ما سبب الشعور بقرص في الجسم أو وخز؟


الوخز في الجسم هو ذلك الاحساس الذي يشبه النمل يتجول فوق الجسم ، هذا الإحساس قد يكون أو لا يكون مصحوبًا بالتنميل ، وهو فقدان مؤقت للإحساس في بعض أجزاء الجسم.

في معظم الحالات ، تكون أعراض مثل هذه مؤقتة فقط ، ومع ذلك ، هناك حالات قد تشير إلى وجود مشكلة صحية تحتاج إلى تشخيص.

لمساعدتك في هذا المسعى لتحديد ما اسباب وخز في الجسم ، قمنا بإدراج الأسباب الرئيسية لهذه المسكلة وما يجب القيام به في كل حالة.


ما سبب وخز في الجسم
الأسباب الرئيسية للوخز في الجسم هي :


1. مشاكل الموقف
من الشائع جدًا الشعور بالوخز في أجزاء من الجسم مثل القدمين والساقين واليدين ، وفي معظم الأحيان ، لا يعد هذا أمرًا خطيرًا ، حيت أن تصحيح الموقف أو تخفيف الضغط على هذه الأطراف يحل المشكلة.

ما يجب القيام به : في مثل هذه الحالات ، ببساطة قم إزالة الضغط ووضع طرف الوخز في وضع مريح إلى يتعافى العصب ، لأن مثل هذه الحالات لا تحتاج إلى موعد مع الطبيب لأنه من السهل للغاية تحديد أن السبب كان مجرد وضع غير لائق.


2. مرض السكري
توجد مضاعفات لمرض السكري معروفة باسم الاعتلال العصبي السكري الذي يمكن أن يسبب الألم والخز في الجسم.

مستويات السكر في الدم المرتفعة ، عندما تترك بدون مراقبة لفترة طويلة ، يمكن أن تسبب تلف الأعصاب ، مما يؤدي إلى اعتلال الأعصاب السكري.

ما يجب القيام به : يعد التحكم في مرض السكري أمرًا ضروريًا من خلال استخدام الأدوية التي تتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم ، بالإضافة إلى التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، وكذلك ممارسة التمرينات الرياضية في كثير من الأحيان.


3. متلازمة النفق الرسغي
هناك حالات أكثر خطورة يمكن أن تؤدي إلى وخز في الجسم وتحتاج إلى علاج ، ومن الأمثلة الجيدة على ذلك ، متلازمة النفق الرسغي ، والتي تسببها الضغوط المتكررة على العصب الوسيط ، الذي يمتد من الساعد إلى الأصابع.

تؤثر هذه المتلازمة على العديد من الأشخاص الذين يعملون مع أجهزة الكمبيوتر ، لأن حركات لوحة المفاتيح المتكررة تسبب ضغطًا كبيرًا على الأعصاب.

ما يجب القيام به : يشمل علاج متلازمة النفق الرسغي تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي يصفها الطبيب ، بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بأن يأخذ المريض فترات راحة أثناء الحركة المتكررة ، ويستريح ، ويطبق عبوات ثلجية على المنطقة.


4. القلق
قد يؤدي القلق أو التوتر الشديد أيضًا إلى ظهور بعض الأعراض الغير السارة التي قد تتضمن وخز في الجسم.
أثناء حدوث حلقة من التوتر أو القلق ، يفرز الجسم هرمونات التوتر في الدم ، حتى يتمكن الجسم من التعامل مع الموقف المهدِّد.

ما يجب القيام به : للتخفيف من أعراض القلق ، من المهم أن تتنفس وتتخذ خطوات لتخفيف إجهاد الجسم مثل النشاط البدني والتأمل وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن ، وإذا أمكن ، التخلص من التوتر والقلق الناتج عن حياتك.

يجب أن يساعدك العلاج النفسي في معرفة نفسك بشكل أفضل والتحكم في الأعراض ، في بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة الدواء.


5. نقص الفيتامينات
يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات ، وخاصة نقص فيتامين B12 (السيانوكوبالامين) ، إلى إحساس بوخز في الجسم.

تشمل أوجه القصور الغذائية الأخرى التي يمكن أن تسبب الوخز في الجسم نقص فيتامين (ه) والفيتامينات الأخرى المعقدة مثل فيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين B6 (البيريدوكسين) ، هذه الفيتامينات مهمة جدا لوظيفة الأعصاب وغيابها يمكن أن يؤدي إلى وخز في الجسم.

ما يجب القيام به : يجب أن يتم علاج هذا النقص في التغذية من خلال التثقيف الغذائي ، حيث يجب على الفرد تضمين الأطعمة المغذية للغاية في نظامه الغذائي ، بالإضافة إلى مكملات الفيتامينات عند الحاجة.


6. التصلب المتعدد
التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي يصيب الدماغ والنخاع الشوكي ، أحد الأعراض المبكرة للتصلب هو تنميل أو وخز في القدمين.

تشمل أمراض المناعة الذاتية الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراض وخز في الجسم التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية.

ما يجب القيام به : التصلب المتعدد هو مرض متعدد المراحل يصعب تشخيصه ، وبالتالي ، فإن الخطوة الأولى هي استشارة الطبيب المختص لتقييم الأعراض الخاصة بك وطلب اختبارات إضافية.


7. تعاطي الكحول
شرب الكثير من الكحول يمكن أن يضر بالجهاز العصبي ويؤدي إلى اعتلال الأعصاب المحيطية ، هذا يسبب ألم ووخز في اليدين والقدمين.

ما يجب القيام به : غالبًا ما يساعد الحد من استهلاك الكحول في تخفيف الأعراض ، ولكن الأشخاص الذين يتعاطون الكحول غالبًا ما يحتاجون إلى مجموعات علاج ودعم محددة للتخلص من الإدمان.


8. اضطرابات العمود الفقري مثل القرص الغضروفي
يمكن أن تتسبب المشكلات التي تؤثر على صحة العمود الفقري مثل الأقراص الفتقية أو وجود الأورام أو العضلات المتوترة في ضغط الأعصاب في المنطقة ، مما يؤدي في النهاية إلى إحساس بوخز في الجسم.

ما يجب القيام به : بمجرد تحديد السبب ، يجب بدء العلاج لتخفيف الضغط على الأعصاب ، يمكن وصف مرخيات للعضلات المتوترة.


9. مرض لايم
مرض لايم هو عدوى تسببها بكتيريا تنتقل عن طريق القراد ، هذا المرض يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب أعراضًا مثل الوخز وآلام الجسم.

ما يجب القيام به : عادةً ما يكون العلاج بمسكنات الألم والمضادات الحيوية كافياً لمحاربة البكتيريا المسببة للأمراض والقضاء على الوخز والأعراض الأخرى.


10. مرض الشريان المحيطي
يتميز مرض الشريان المحيطي بتكوين البلاك في الشرايين التي تسبب تضييق الأوعية الدموية وانخفاض تدفق الدم.

عادة ، فإن هذا التدفق غير الكافي للدم لتلبية احتياجات الجسم كله يسبب وخز القدمين أو اليدين.

ما يجب القيام به : يجب عليك علاج المرض من خلال أدوية معينة وتغييرات في نمط الحياة مثل التغيرات الغذائية والنشاط البدني المنتظم.

متى يجب علي القلق؟

على الرغم من أن معظم حالات الوخز ناتجة عن تلف الأعصاب المحيطية ، إلا أن الأعراض قد تسببها الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي مثل أورام المخ والتشوهات الشريانية الوريدية وتمدد الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون الوخز المفاجئ ، خاصة إذا شوهد على جانب واحد فقط من الجسم ، حالة طوارئ طبية.

إذا لوحظت أعراض أخرى مثل صعوبة التحدث والارتباك الذهني والدوخة وآلام الصدر ، فاطلب المساعدة فورًا لأنها قد تكون علامات لسكتة دماغية.

لذلك ، عندما تلاحظ وخزًا مفاجئًا أو تخدرًا مفاجئًا في جسمك لا يمر بعد حدوث تغيير في الموقف أو بعد أخذ فترات راحة أثناء أنشطة متكررة ، فمن المهم أن ترى الطبيب لمعرفة ما هي المشكلة.

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب الوخز كأحد الأعراض ، وبالتالي ، فإن البحث عن طبيب مختص لفحصك أمر ضروري لكي يكون التشخيص دقيقًا ولكي يبدأ العلاج اللازم على الفور.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال