اكتشف ماذا يخبرك لون البراز عن صحتك ؟


هل تعلم أنه قد يكون من المهم جدًا لصحتك مراقبة برازك قبل التنظيف؟ بعض خصائص البراز ، مثل لون البراز ، قد يعطيك فكرة جيدة عن صحتك.

من خلال ملاحظة كهذه ، يمكنك الحصول على فكرة إذا كان هناك خطأ ما في صحتك ، ويمكنك تحديد الجفاف أو نقص الألياف في النظام الغذائي ، على سبيل المثال.

هنا ، سنعرض لك ما يكشفه برازك عن صحتك وستندهش مما يمكنك معرفته.


ماذا يخبرك البراز عن صحتك؟
لكل فرد على كوكب الأرض براز مختلف ، ولكن هناك بعض العوامل الأساسية التي يتشارك فيها الجميع تقريبًا وهو الشكل الأنبوبي للبراز ، لون البراز والحجم.

لون البراز الطبيعي يكون بني بسبب وجود البيليروبين ، وهو صبغة تشكلت بسبب انهيار خلايا الدم الحمراء في الجسم والتي يتم التخلص منها بواسطة البراز.


1 - لون البراز أسود
قد يشير أي تغيير في لون البراز وجود مشاكل في عملية الهضم.

براز أسود ، على سبيل المثال ، قد يشير إلى استخدام الأدوية التي تحتوي على البزموت ، أو تناول مكملات الحديد ، أو يشير إلى وجود نزيف في الجهاز الهضمي العلوي.


2 - لون البراز اصفر باهت
وجود براز دو لون اصفر باهت أو لون البراز بيج باهت لعدة أيام ، قد يشير إلى وجود حصى في القناة الصفراوية أو اضطراب في الكبد أو سرطان البنكرياس.

يحدث هذا بسبب انسداد يمنع مرور الصفراء ، وهو سائل هضمي مهم للغاية لعملية الهضم التي يتم إنتاجها في الكبد والمرارة.


3 - لون البراز أحمر
تجدر الإشارة إلى أن استخدام بعض الأدوية أو تناول بعض الأطعمة مثل البنجر ، على سبيل المثال ، يمكن أن تغير لون البراز ، مما يجعلها حمراء أو أغمق دون أن تشكل خطراً على الصحة.

في حالات أخرى ، قد يتم ملاحظة اللون الأحمر بسبب بعض النزيف في الجهاز الهضمي السفلي أو بسبب البواسير.


4 - البراز الاخضر
لون البراز أخضر ، يمكن رؤيته إذا كنت تأكل السبانخ أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على هذا اللون.

إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يكون ذلك علامة على أن البراز يمر بسرعة كبيرة عبر الجهاز الهضمي.

وبالتالي ، إذا تغير لونه لعدة أيام دون استهلاك أي منتج معين أو إذا تم العثور على دم في البراز ، فهناك مشكلة صحية يجب أن يقوم فريق طبي بفحصها.

متى ترى الطبيب؟

يمكن أن تحدث تغييرات صغيرة في البراز دون أن تحتاج إلى تسرع للذهاب إلى الطبيب ، بشكل عام ، قد يتم ملاحظة بعض التغييرات عندما تأكل شيئًا مختلفًا خلال اليوم.

ومع ذلك ، تساعد بعض العلامات في تحديد متى تكون زيارة الطبيب مطلوبة ، الحالات التي يجب استشارة الطبيب فيها هي:

- فقدان غير طبيعي للوزن.
- وجود دم في البراز.
- إسهال يستمر لأكثر من يوم.
- تاريخ عائلي لمرض التهاب الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم السعي للحصول على الدعم الطبي عندما تتم ملاحظة التغييرات في البراز بعد فترة وجيزة من عودة الفرد من رحلة دولية ، لأن هذا قد يشير إلى أنه أو أنها مصابة بمرض معدي في البلد الذي تمت زيارته.

في بعض الأحيان يكون من الطبيعي أن يتغير البراز بشكل طفيف ، ولكن إذا تمت ملاحظة التغييرات لأكثر من يومين ، فمن الضروري استشارة أحد المختصين.

حالات الإمساك المزمن أو الإسهال يمكن أن تضر الجسم بشكل كبير ، حتى تسبب انسداد الأمعاء أو إضعاف امتصاص المغذيات وترطيبها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال