هل الحمص يسبب الغازات ؟



هل الحمص يسبب الغازات ؟ يعتبر الحمص من البقوليات المغذية التي تعمل كمصدر للألياف الغذائية وكذلك الكربوهيدرات والبروتين والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين B6 وفيتامين B9 والكولين وفيتامين ك.


يحظى الطعام بشعبية كبيرة ، خاصة بين سكان الهند والجزيرة العربية وإسبانيا والمكسيك ، ويعتقد أن الحمص ينشأ في آسيا الصغرى ، حيث تم نشره في الهند وأوروبا. إقرأ أيضا : هل تناول الموز يسبب الغازات.



هل صحيح أن الحمص يسبب الغازات؟


حسنًا ، يبدو أن هذه الفكرة ليست خاطئة جدًا ، مثال على ذلك هو أن العديد من خبراء التغذية يصنفون الحمص ضمن مجموعة الأطعمة الرئيسية التي يمكن أن تسبب الغازات.


ومع ذلك ، هل تساءلت يوما لماذا الحمص يمكن أن يجعل الشخص أكثر انتفاخا؟


الحمص غني بالألياف ، وهو عنصر غذائي مفيد للجهاز الهضمي ولكنه يمكن أن يسبب الغازات أيضًا.


الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تميل إلى التسبب في أعراض مثل الغازات والانتفاخ ، يحتوي الحمص أيضًا على رافينوز - سكر موجود في العديد من أعضاء عائلة البقوليات.


يفتقر البشر إلى الإنزيم لهضم رافينوز ، لذلك ينتقل إلى البكتيريا في الأمعاء الغليظة لتحطيمها - وهي العملية التي تنتج الغازات في بعض الناس.


على نفس المنوال ، أوضحت أخصائية التغذية ميغان وير أن البقوليات مثل الحمص تتكون من السكاريد المعروف باسم الجلاكتان أو السكريات المعقدة التي لا يمكن للجسم هضمها لأنه يفتقر إلى إنزيم
الفاجالاكتوزيداز الذي يحتاجه لتحطيمه.


ونتيجة لذلك ، من البديهي أن استهلاك البقوليات مثل الحمص يسبب الغازات المعوية وعدم الراحة لدى بعض الناس.



الاستهلاك المفرط للحمص والغازات


استهلاك كميات كبيرة من الحمص لا يمكن أن يسبب الغازات فقط بل يزيدها.


يجب على أي شخص يعاني من أعراض مثل الغازات والانتفاخ عند تناول البقوليات (مثل الحمص) التقليل من تناولها.



الغازات ليس سببها فقط الغذاء


بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان الحمص يسبب الغازات ، من المهم معرفة العوامل الأخرى.


أوضح البروفيسور تشارلز مولر أن الغازات التي نطلقها لا تنتج فقط عن طريق الطعام الذي نتناوله ، ولكن أيضًا عن طريق الهواء الذي نبتلعه ، والذي يمر في النهاية من خلال الجهاز الهضمي.


وعلى نفس المنوال ، أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، أستاذ الطب السريري المساعد في جامعة نيويورك ، والدكتوراه ديفيد بوبرز أن الغازات مزيج من عاملين: الهواء الذي نبتلعه عندما نأكل بسرعة كبيرة والطعام الذي نستهلكها.


أوضح أخصائي التغذية آبي لانجر أيضًا أن الأمراض المعوية الخطيرة يمكن أن تكون أيضًا سببًا رئيسيًا للغازات ، وقد تكون مرتبطة أيضًا باستخدام بعض الأدوية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال