اسباب ظهور تشققات في الثدي وطرق العلاج



الرضاعة الطبيعية تعتبر فقط سبب من اسباب ظهور تشققات في الثدي ، لأنه يمكن أن يؤثر تشقق حلمة الثدي أيضًا على الرجال ، ومن المهم معرفة ما يجب فعله للحفاظ على ترطيب وحماية الموقع جيدًا.

التشققات في الثدي مؤلم للغاية ، على الرغم من أن هذه الشقوق شائعة جدًا في الحمل والرضاعة الطبيعية ، إلا أن هناك أسبابًا أخرى ، مثل الاحتكاك أثناء النشاط البدني.


يمكن أن تؤثر هذه المشكلة على حلمة واحدة أو كليهما في وقت واحد ، الأعراض الأكثر شيوعا للتشقق في الحلمة هي :


- احمرار في المنطقة
- بشرة جافة ومتشققة
- جلود أو قشور على الجلد
- شقوق مع قيح أو تنزف.



ما هي اسباب تشققات الثدي


فيما يلي سوف نتعرف على الأسباب الرئيسية للتشققات في الثدي ، وما يجب القيام به للعلاج ، ونوع المرهم الذي يمكن أن يساعدك في ترطيب الحلمة وتقليل الانزعاج.


الحمل : قد تعاني من تشققات في حلمة الثدي أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى تكبير الثديين ، قد يؤدي زيادة حجم الثدي إلى إحكام الجلد وتهيج الهالة والحلمة وذالك قد يسبب تشققات في حلمة الثدي.


الرضاعة الطبيعية : في الرضاعة الطبيعية ، يكون سبب الحلمة المتشققة هو قبضة الطفل الخاطئة أو وضعه الغير الصحيح عند الرضاعة الطبيعية.


في وقت مبكر من الرضاعة الطبيعية ، من الشائع أن يصبح جلد الحلمة أكثر حساسية وتهيجًا ، لكن الحالة تتحسن عادة مع تكيف الأم والطفل مع الرضاعة الطبيعية.


داء المبيضات : قد يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من داء المبيضات ، المبيضات هي عدوى فطرية تصيب الفم ، يمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى الأم أثناء الرضاعة الطبيعية وتسبب تهيج وألم في الحلمة.




إساءة استخدام المضخة : من الشائع إزالة حليب الثدي الزائد ، لتخزينه إلى الوقت الذي لن تكون فيه الأم قريبة من الطفل.


مضخات الثدي عملية للغاية ، ولكن إذا لم يتم ضبط مستوى الشفط جيدًا ، أو إذا كان تعديل الثدي غير صحيح ، فقد يتلف الجهاز الحلمة ويسبب تشققًا.


الرطوبة المفرطة : على الرغم من أن الجفاف هو سبب المشكل الأول لتشققات الثدي ، إلا أن الرطوبة الزائدة يمكن أن تكون أيضًا سبب المشكلة.


إن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة في أحد الثديين ، أو وضع الكثير من المراهم ، أو ارتداء حمالات الصدر الضيقة جدًا يمكن أن تجعل البشرة رطبة جدًا وتسبب تشققات.


التعرق الزائد المقترن بالملابس الضيقة أثناء ممارسة النشاط البدني يمكن أن يهيج الجلد أيضًا.


رد فعل تحسسي أو الأكزيما : يمكن لبعض المنتجات أن تسبب ردود فعل حساسية في الجلد تسبب تشققات في الحلمة وأعراض أخرى مثل الحكة والتهيج ، قد تكون هذه المواد المثيرة للحساسية مواد موجودة في منتجات مثل:


- صابون الغسيل
- مرطبات الجسم
- العطور.
- الصابون أو هلام الاستحمام.
- شامبو وبلسم.
- أقمشة الملابس.


الأمر متروك للشخص لتحديد ما الذي يجعل بشرة الحلمة حساسة ومهيجة واستبدال هذه المنتجات بأخرى لا تسبب نفس الحساسية.


احتكاك : الاحتكاك يمكنه تهيج منطقة الحلمة ، على سبيل المثال ، قد يعاني الرياضيون الذين يجرون مسافات طويلة ، من تشققات في حلمة الثدي بسبب الاحتكاك مع نسيج ملابسهم - خاصةً عندما يكون النسيج مصنوعًا من ألياف تركيبه النايلون.



ما هو علاج تشقق الحلمتين


يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في تخفيف الألم المصاحب للحلمة المتشققة ، ولكن في بعض الحالات ، من الضروري استشارة الطبيب.


الكريمات أو المراهم ذات الخصائص المطهرة هي حليف جيد لعلاج تشققات حلمة الثدي ومنع الالتهابات في منطقة.


وجدت دراسة نشرت في مجلة علوم الرعاية عام 2015 أن الكريمات التي تحتوي على اللانولين أو زيت النعناع العطري أو الديكسانثينول تساعد في علاج تشققات الحلمة.


ولكن على عكس ما يعتقد الكثير من الناس ، فإنه ليس من الجيد تمرير الزيوت أو المرطبات طوال الوقت على الحلمة ، وذلك لأن الرطوبة الزائدة يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا.



نصائح محددة


تشير النصائح التالية إلى الحالات الأكثر شيوعًا للحلمات المتشققة التي تحدث بسبب الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو الاحتكاك.


نصائح للحامل : تفرز الغدد المحيطة بالحلمات زيتًا طبيعيًا أثناء الحمل يعمل على تزييت المنطقة لتجنب البكتيريا ، وبالتالي ، عند تنظيف المكان ، لا يُشار إلى فرك الحلمات كثيرًا لتجنب إزالة هذه الحماية الطبيعية.


نصائح للرضاعة : تتطلب معالجة الحلمة المتشققة في الرضاعة الطبيعية اهتمامًا خاصًا ، لأن المص المستمر للطفل - وخاصة في الأشهر الأولى من الرضاعة - يمكن أن يجعل العلاج صعبًا.


للتخفيف من الأعراض والتعامل مع العلاج دون التخلي عن الرضاعة الطبيعية ، يجدر تجربة بعض النصائح المذكورة أدناه:


- اغسل يديك قبل التعامل مع الثدي
- غسل الحلمات بالماء الدافئ أو وضع ضغط دافئ لتخفيف التهيج بعد إطعام الطفل
- نشر بعض حليب الثدي على الحلمات قبل الرضاعة الطبيعية لأن هذا يخفف الألم ويمكن أن يحمي الموقع من البكتيريا.
- ضع زيت النعناع المخفف أو مزيج من النعناع في الماء على الحلمات بين كل إرضاع.
- ثدي بديل مع كل رضاعة طبيعية.


كما يجب على النساء المرضعات تجنب ارتداء حمالات الصدر التي لا تسمح للجلد بالتنفس لفترة طويلة ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة الرطوبة في المنطقة.


يجب على أولئك الذين يعانون من داء المبيضات تجنب استخدام حليب الثدي كعلاج منزلي لأن الفطريات تنمو بسرعة عند ملامستها للحليب ، في مثل هذه الحالات ، يُنصح بتنظيف الحلمات بين كل تغذية لمنع انتشار هذه الكائنات الحية الدقيقة.


يمكن استخدام المراهم ، ولكن من المهم تطبيقها فقط بعد الرضاعة الطبيعية وتعقيم الموقع قبل إطعام الطفل مرة أخرى لمنع الاتصال المباشر بالمنتج.


ولكن إذا كان المرهم مصنوعًا من مكونات طبيعية ، مثل اللانولين ، فلن تضطر إلى إزالة المنتج قبل إرضاع طفلك.



نصائح للرياضيين أو الممارسين


- تجنب ارتداء القمصان المصنوعة من الأقمشة التي قد تزيد من تهيج الجلد.


- تغطية الحلمات بقطعة من الشاش الناعم أو الضمادات.


- تجنب ارتداء القمصان فضفاضة للغاية التي تولد احتكاكات مع الحلمات أثناء النشاط البدني.



متى تذهب للطبيب ؟


إذا كان تهيج وألم الحلمة ثابتًا ويضعف جودة الحياة أو يجعل الرضاعة الطبيعية أمرًا صعبًا للغاية - بالنسبة للنساء - فمن المهم التماس العناية الطبية.


تشير أي علامات للعدوى مثل الاحمرار ، ورقة الحلمة ، والتورم ، والشعور باحرار في المنطقة إلى ضرورة طلب المساعدة الطبية ، حيث قد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية (في حالة العدوى البكتيرية) أو المراهم المضادة للفطريات (في حالات داء المبيضات).

الوقاية هي دائمًا أفضل الطرق ، لذا فإن النصائح التالية مفيدة جدًا للحوامل أو المرضعات وأيضًا للرياضيين المعرضين لاحتكاك الحلمة
أحدث أقدم

نموذج الاتصال