اعراض حساسية الشوكولاتة

مواضيع مفضلة

اعراض حساسية الشوكولاتة


حساسية الشوكولاتة ليست شائعة جدًا ، على الرغم من إمكانية حدوثها ، رغم ذلك ، من المهم معرفة الأعراض التي يجب تحديدها وكيفية علاجها إذا تم تشخيصها.

تحدث الحساسية الغذائية عندما يعرّف الجهاز المناعي البروتينات الموجودة في طعام معين بأنه ضار بالجسم ويتفاعل لمحاربة مثل هذه البروتينات.

عادة ما تكون أعراض حساسية الشوكولاته خفيفة ، لكن في بعض الحالات ، قد يتعرض الشخص لرد فعل يسمى الحساسية المفرطة ، والذي يمكن أن يهدد حياته.

ومع ذلك ، كما ذكرنا سابقًا ، فإن الحساسية المفرطة للشوكولاتة نادرة جدًا ، وإذا كنت تواجه أعراضًا سلبية بعد تناول الشوكولاتة ، فمن المحتمل أن تكون تلك حساسية لمكون آخر في هذا الطعام أو تعاني من عدم تحمل الشوكولاتة.


ما هي أعراض حساسية الشوكولاته
إذا كنت تعاني من حساسية الشوكولاتة ، فسيقوم الجهاز المناعي بإطلاق مواد كيميائية مثل الهستامين في مجرى الدم ، ويمكن أن تؤثر هذه المواد الكيميائية على:


- الأنف
- العينين
- الجهاز الهضمي
- الحلق
- الجلد
- الرئتين

إذا كان لديك حساسية من الشوكولاتة ، فقد تواجه بعض الأعراض التالية بعد تناولها أو حتى في اتصال مباشر معها. الأعراض هي:

- ضيق في التنفس
- تورم في اللسان أو الحلق أو الشفتين
- القيء
- صفير الأذن

هذه الأعراض هي جزء من رد فعل تحسسي ، الحساسية المفرطة ، والتي يجب علاجها على الفور أعراضها كما يلي :

- الصداع النصفي
- آلام في المعدة
- حب الشباب
- التهاب الجلد أو الطفح الجلدي
- تورم في البطن أو غاز
- الإمساك.

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين في الشوكولاتة إلى ظهور مجموعة من الأعراض الخاصة به ، مثل:

- نبضات غير منتظمة أو سريعة
- الدوخة
- الهزة
- الصداع
- صعوبة في النوم
- ارتفاع ضغط الدم


أسباب حساسية الشوكولاته
كما ذكرنا سابقًا ، من المرجح أن يكون الشخص مصابًا بالحساسية تجاه بعض مكونات الشوكولاته أو منشأها ، وهو الكاكاو ، ولكن المكونات في وصفات الشوكولاته مثل الحليب والمكسرات والقمح قد تؤدي أيضًا إلى تفاعل.

الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية يتفاعلون في بعض الأحيان مع الشوكولاتة ، وخاصة شوكولاتة الحليب.

يتفاعل جسم الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية مع الغلوتين ، وهو بروتين موجود في الشعير والقمح ، والشوكولاتة تحتوي على بروتين مشابه في التركيب ، وبالتالي فإن نظام المناعة يخلط بينه وبين الغلوتين.

ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة للجلوتين ، وتسبب هذه الأجسام المضادة أعراضًا مثل القيء والنفخ والإسهال وآلام البطن.

يتفاعل بعض الناس مع الشوكولاتة على الرغم من أنهم لا يعانون من الحساسية تجاهها ، على سبيل المثال ، تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين ، وهي منبهات يمكن أن تسبب الصداع والهزات وأعراض أخرى لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من ذلك.

البعض الآخر حساس لمكونات مثل المكسرات والبندق والفول السوداني والقمح والسكر والحليب.

قد لا يبدو الأمر واضحًا ، لكن الشوكولاته يمكن أن تكون أيضًا مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حساسية النيكل.

حوالي 15 ٪ من السكان لديهم حساسية من النيكل ، والشوكولاتة الداكنة والحليب والعديد من المكسرات في ألواح الشوكولاتة تحتوي على كميات عالية من هذا المعدن ، غالبًا ما تتلوث الشوكولاتة بالمعادن الثقيلة مثل الكادميوم والرصاص.


تشخيص حساسية الشوكولاته
إن تناول قطعة من الشوكولاتة أو تناول كوب من حليب الشوكولاتة ليس هو أفضل طريقة لاختبار ما إذا كنت تعاني من حساسية الشكولاته.
الطريقة الوحيدة لتشخيص حساسية الشوكولاتة هي عن طريق إجراء اختبار مع أخصائي الذي قد يوصي بفحص دم أو اختبار غذائي ، فحص الدم للحساسية يقيس الغلوبولين المناعي E (IgE).
أثناء اختبار الطعام ، سيُطلب منك تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة في مكان سريري ، لأن الحساسية الغذائية قد تكون حادة ، لذلك يجب أن تكون بالقرب من طبيب معتمد خلال هذا الاختبار.

قد يقوم أخصائي الحساسية أيضًا بإجراء اختبار ملامس للشوكولاتة أو اختبار للجلد لاستبعاد الحساسية الغذائية الأخرى التي قد تسببها المكونات الأخرى في الشوكولاته.


يمكن أن تكون حساسية اللبن وحساسية البيض شديدة وبالتالي يجب إجراء تشخيص مناسب.


هل حساسية الشوكولاته قابلة للشفاء؟
لسوء الحظ لا ، لا يوجد علاج لحساسية الشوكولاته ، ولكن يمكنك بسهولة إدارة الأعراض بمساعدة أخصائي الذي سيساعدك أيضًا في التعامل مع الحساسية للشوكولاتة.


كيفية علاج حساسية الشوكولاته
يبدأ علاج الحساسية عن طريق تجنب مسببات الحساسية ، إذا كنت تعاني من حساسية الشوكولاتة ، فتجنب تناول كل من الشوكولاته ومنتجاتها الثانوية ، سوف يصف أخصائي الحساسية لديك أيضًا حقنة أدرينالين الذاتية التي يجب أن تحملها معك.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف