دواء نيورازين Neurazine لعلاج الزعطة الشديدة

دواء نيورازين Neurazine لعلاج الزعطة الشديدة

دواء نيورازين Neurazine لعلاج الزعطة الشديدة

نيورازين Neurazine هو دواء مهديء ومضاد للقيء، يحتوي على المادة الفعالة كلوربرومازين هيدروكلوريد Chloropromazine وهو دواء نفسي مضاد للذهان يستخدم بشكل أساسي لعلاج الاضطرابات الذهانية مثل انفصام الشخصية.  تشمل الاستخدامات الأخرى لدواء نيورازين علاج الاضطراب الثنائي القطب، واضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه، والغثيان والقيء، والقلق قبل الجراحة.

- يمكن إعطاؤه عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في العضل، أو في الوريد. 

كيف يعمل دواء نيورازين Neurazine؟

يعمل دواء نيورازين من خلال مادة الكلوربرومازين والتي تنتمي لفئة مضادات الذهان النموذجية (Typical Antipsycotic)، وبالرغم من أن آلية عملها ليست واضحة تمامًا ولكن يُعتقد أنها مرتبطة بقدرتها كمضاد للدوبامين. كما أن لديها خصائص مضادة للسيروتونين ومضادات الهيستامين.

تم اكتشاف الكلوربرومازين في عام 1950 وكان أول مضادات الذهان. وهو مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، والأكثر فعالية وأمان.  تم تقديمه كواحد من أهم التطورات في تاريخ الطب النفسي. 

دواعي استعمال دواء نيورازين Neurazine:

- يستخدم دواء نيوازين بشكل أساسي لعلاج مرض الذهان النفسي، وأمراض الاكتئاب ثنائية القطب.
- يستخدم نيورازين أيضاً بشكل غير شائع لعلاج الزعطة الشديدة أو الحازوفة والتي لا تستجيب لأي علاجات أخرى.

استخدام دواء نيورزاين "كلوبرومازين" علاج الزعطة أو الحازوقة:

نظراً لأن دواء نيورازين Neurazine يعمل كمهديء وكمضاد للقيء، فهو يستخدم أيضاً لعلاج الزعطة الشديدة عند استخدامه في الحالات الشديدة.

والزوعطة أو الحازوقة هي انكماش مفاجيء لعضلات الحجاب الحاجز، نتيجة دخول الهواء الرئة والحلق، مما يحفز الأعصاب المتصلة بالحجاب الحاجز ويتسبب في حدوثها، وغالباً ماتنتهي في غضون دقائقن ولكن إذا استمرت لفترة أطول فمن الممكن أن تكون عرضاً لمرض ما.

جرعة دواء نيورازين لعلاج الزغطة:

يستخدم دواء Neurazine لعلاج الحازوقة أو الزغطة بجرعة 25 مجم 3 مرات يومياً، أو ممكن أن تزيد الجرعة لـ 50 مجم في الحالات الشديدة.

الآثار الجانبية لدواء نيورازين Neurazine:

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء نيورازين مشاكل الحركة والنعاس وجفاف الفم وانخفاض ضغط الدم عند الوقوف وزيادة الوزن. قد تشمل الآثار الجانبية الخطيرة  لـ Neurazine خلل الحركة المتأخر المحتمل واضطراب الحركة، وانخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء. 

استعمال دواء نيورازين أثناء الحمل:

يمكن أن يصاب الأطفال حديثي الولادة الذين يتناولون الأدوية المضادة للذهان مثل الكلوربرومازين في الثلاثة شهور الأخيرة للحمل، بأعراض الإنسحاب بعد الولادة، وقد تم تسجيل بعض الحالات عاني فيها الأطفال من سرعة الإستثارة، الضغط المفرط، ارتخاء العضلات، الرعاش، النعسان، ضيق التنفس، اضطرابات الأكل.

تراوحت هذه المضاعفات في شدتها، وفي بعض الحالات كانت الأعراض محدودة ذاتياً في حين احتاج حديثي الولادة في بعض الحالات الأخرى إلى الدخول في وحدة العناية المركزي والمكوث في المستشفى لفترة طويلة

- يجب استعمال دواء نيورازين أثناء الحمل فقط، إذا كانت الفوائد المرجوة منه تفوق المخاطر المحتملة على الجنين.

موانع استعمال دواء نيورازين:

- لا يستخدم هذا الدواء في حالة وجود حساسية من مركبات الفينوثيازين.
- لا يستخدم في حالات الإغماء أو في وجود كميات كبيرة من مثطبات الجهاز العصبي المركزي (الكحول، باربيتيورات، والمخدرات) وعلاج ورم القواتم.

معلومات أخرى عن دواء نيورازين Neurazine:

- دواء نيورازين موجود في شكل حقن وأقراص ونقط وأقماع.
- موجود بتركيزات 100 مجم، و 25 مجم.
- يحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.
- دواء نيورازين من إنتاج شركة مصر للمستحضرات الطبية.

سعر أقراص نيورازين 25 مجم: 6 جنية مصري.
سعر أقراص نيورازين 100 مجم: 6.75 جنية مصري.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف