الاطعمة التي يجب على المرضع تناولها



ما هي الاطعمة التي يجب على المرضع تناولها ؟ في الحقيقة يجب أن يكون النظام الغذائي للأم أثناء الرضاعة الطبيعية متوازناً ومتنوعاً ، ومن المهم تناول الفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات ، وتجنب استهلاك الأطعمة الصناعية الغنية بالدهون ، والتي ليس لها قيمة غذائية للأم أو الطفل


أثناء الرضاعة الطبيعية ، تفقد الأم من 1 إلى 2 كجم شهريًا ، وذالك بسبب كمية الطاقة المستخدمة لإنتاج الحليب الذي يأتي من الدهون المتراكمة أثناء الحمل.



ماهي الاطعمة التي يجب على المرضع تناولها؟


تحتاج النساء المرضعات إلى الكثر من الطاقة والبروتين ، والتي يجب الحصول عليها من خلال نظام غذائي متوازن يشمل جميع المجموعات الغذائية.


بالإضافة إلى ذلك ، من المهم الانتباه إلى كمية منتجات الألبان التي يتم استهلاكها لتكون كافية لتلبية احتياجات الكالسيوم في هذه المرحلة. بعض النصائح لتسهيل تغذية الأم هي:


- تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميًا.


- تستهلك البروتين مثل الدجاج والديك الرومي أو البيض المطبوخ جيدا.


- يجب أن تؤكل الأسماك 2-3 مرات في الأسبوع ، مع إعطاء الأفضلية للأسماك منخفضة الزئبق مثل السردين والتونة والسلمون.


- على نحو مفضل ، يجب أن تكون الكربوهيدرات التي يتم تناولها كاملة لزيادة تناول الألياف ، والتي قد تكون في الأرز والمعكرونة والحبوب والخبز المحمص.


- تناول 2 إلى 3 حصص من الألبان ، مثل 1 كوب من الحليب الخالي من الدسم أو شبه المقشود ، وشريحة واحدة من الجبن الأبيض وزبادي واحد عادي ، على سبيل المثال.


خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية ، من المهم أن تشرب الأم الكثير من السوائل للمساعدة في إنتاج الحليب ، حوالي 3-4 لترات يوميًا.


تتكون هذه الكمية من الماء الموجود في الفواكه والحساء والعصائر ، لذلك لا يزال من الضروري شرب حوالي 2 لتر من السوائل مثل الماء أو الشاي الخالي من السكر يوميًا.


يعد امتلاك زجاجة بسعة 2 لتر خيارًا جيدًا للتحكم في كمية المياه التي تشربها طوال اليوم.



كيفية تتجنب تشنجات الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية


إذا كان الطفل مصابًا بالمغص ، فيمكن للأم إجراء تغييرات في نظامها الغذائي ، لكن هذا يختلف من طفل إلى آخر ، وينبغي أن تكون المرأة على علم بما إذا كان الطفل مصابًا بالمغص بعد تناول الطعام ، والذي يجب إزالته من النظام الغذائي.


بعض الأطعمة المرتبطة بالمغص عند الطفل هي الشوكولاتة والأطعمة التي تسبب الغاز ، مثل:


- الفول.
- البازلاء.
- اللفت.
- القرنبيط.
- الملفوف.
- البطاطا الحلوة.


في بعض الحالات ، قد يتسبب حليب البقر أيضًا في حدوث تقلصات في الطفل ، مما قد يتطلب من الأم شرب الحليب الخالي من اللاكتوز أو حتى إزالة حليب الأبقار من حميتها الغذائية ، وقد يتم استبداله بحليب جوز الهند واللوز أو الأرز.


ومع ذلك ، إذا لم يكن هذا هو سبب مغص الطفل ، يجب أن تأخذ الأم التوصية اليومية لمنتجات الألبان.



هل يمكن شرب القهوة اثناء الرضاعة؟


الكافيين عبارة عن منشط للجهاز العصبي ولن يتمكن الطفل من استقلاب هذه المادة ، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن استهلاك 300 ملغ من الكافيين يوميًا لا يسبب أي تغيير في الطفل ، مما يعني أن المرأة يمكن أن تأخذ من 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال