دليلك للتغلب على هذه المشكلة..تعاني من تشققات الأنف بعد الزكام؟

مواضيع مفضلة

دليلك للتغلب على هذه المشكلة..تعاني من تشققات الأنف بعد الزكام؟




يعاني مرضى نزلات البرد والإنفلونزا من جفاف وتشققات الأنف، بسبب فرط استخدام المناديل الورقية عند العطش والرشح، وقد يصل الأمر إلى حد النزيف في بعض الأحيان، في حالة تضرر الأغشية المخاطية الموجودة بداخل لأنف، فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟
يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب تشققات الأنف وطرق علاجها، وفقًا للدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل.
أسباب تشققات الأنف
كثرة الرشح المصاحب لنزلات البرد والإنفلونزا، يجبرنا على استخدام المناديل الورقية كثيرًا، لمسح الأنف، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والتشققات والالتهابات.
وقد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالإكزيما التلامسية، إذا تم الاعتماد على المناديل الخشنة ذات الروائح العطرية النفاذة، أو إذا لم يتم الاهتمام بتنظيف الأنف من الإفرازات المخاطية المصاحبة للعطس.
طرق علاج التشققات حول الأنف
1- استخدام الكريمات المعالجة للإكزيما.
2- الاعتماد على الكريمات المرطبة والملطفة للمنطقة المحيطة بالأنف.
3- تناول مضادات الحساسية، خاصةً عند وجود حكة شديدة بالأنف، ولكن بعد الرجوع للطبيب المختص.
طرق الوقاية من تشققات الأنف
1- استخدام المناديل الناعمة، التي لا تحتوي على روائح عطرية نفاذة.
2- الحرص على تنظيف الأنف فور العطس، للتخلص من المادة المخاطية المصاحبة لهذا العرض.
3- الحرص على ترطيب الأنف والمنطقة المحيطة بها باستمرار، لتجنب التشققات والجفاف التي تحدث مع تكرار استخدام المناديل.
زيوت طبيعية تساعد على ترطيب الأنف
1- زيت جوز الهند
يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على أحماض دهنية تحافظ على ترطيب الجلد، كام يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تقلل من فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية، أما عن طريقة استخدامه، نغمس قطعة من القطن بالزيت، ثم نمررها على البشرة.
2- زيت شجرة الشاي
يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك يعتمد عليه بعض الأشخاص في تعقيم الجروح وتهدئة الجلد عند إصابته بالالتهابات.
3- جل الصبار
يساهم جل الصبار في علاج الأمراض الجلدية، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما يساعد على ترطيب البشرة الجافة، لما يحتوي من أحماض دهنية تحمي الجلد من الجفاف.
4- زيت فيتامين E
يحتوي زيت فيتامين E على خصائص مضادة للأكسدة، ومكافحة للالتهابات الجلدية، كما يتميز بقدرته على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات، لاحتوائه على خصائص مرطبة للبشرة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف