5 علاجات منزلية لمرض السكري







أفضل طريقة طبيعية ومنزلية للتحكم في مرض السكري وتنظيم مستويات السكر في الدم هي انقاص الوزن ، لأن هذا يسبب انخفاض نسبة الدهون في الجسم ، مما يحسن أداء الكبد والبنكرياس ، وكذلك يحسن حساسية الأنسولين ، مما يجعل عملك أسهل.

من أجل إنقاص الوزن ، من المهم جدًا اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ومع ذلك ، إلى جانب انقاص الوزن ، هناك أيضًا بعض النباتات التي يمكن استخدامها لتحفيز تأثير الأنسولين والمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.

لا ينبغي أن تستخدم هذه النباتات إلا بعد استشارة الطبيب المعالج ، لأن بعض النباتات قد تتداخل مع تأثير بعض أدوية مرض السكري ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة مثل نقص السكر في الدم.
علاج منزلي لمرض السكري

بعض النباتات التي ثبت علميا أنها تنظم نسبة الجلوكوز في الدم تشمل:
1. الحلبة لمرضى السكر

الحلبة ، المعروف علميا باسم Trigonella foenum-graecum هي نبات طبي متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن استخدامها لعلاج مختلف المشاكل الصحية بالنسبة لمرض السكري فلها تأثير قوي على السيطرة على مستويات السكر في الدم.

هذا لأن هذا النبات يحتوي في بذوره على مادة فعالة تعرف باسم 4-هيدروكسيلوسين ، والتي يبدو أنها ، طبقًا للعديد من الدراسات ، تزيد من إنتاج الأنسولين في البنكرياس ، مما يقلل من مستويات الجلوكوز المرتفعة الشائعة في مرض السكري.

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن الحلبة تؤخر أيضًا إفراغ المعدة ، وتقلل من امتصاص الكربوهيدرات ، وتعزز استخدام الجسم للجلوكوز عن طريق خفض نسبة الجلوكوز في الدم.

المكونات
- 1 كوب ماء
- 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة.

طريقة الاستخدام
ضع الماء وبذور الحلبة في المقلاة واتركها حتى تغلي لمدة دقيقة واحدة ، ثم أطفئ النار واتركها لمدة 5 دقائق أخرى.

أخيرًا ، أخرج البذور وشرب الشاي بعدما يصبح دافئ ، يمكن استخدام هذا الشاي بعد وجبات الطعام للمساعدة في تنظيم مستويات الجلوكوز ، ومع ذلك ، لا ينبغي أن يستخدم إذا تم استخدام أدوية مرض السكري لأنها يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم ، وخاصة إذا لم تكن هناك معرفة طبية.

إن استخدام الحلبة يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية عند الأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات ويجب تجنبه في هذه الحالات.
2. الجنسنج الآسيوي لمرضى السكر

الجنسنغ الآسيوي ، المعروف أيضًا باسم Panax ginseng ، هو جذر طبي يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لمجموعة متنوعة من الأغراض ، وخاصة لتحسين الدورة الدموية الدماغية وتحسين الأداء.

ومع ذلك ، يساعد هذا الجذر أيضًا على زيادة إنتاج الأنسولين البنكرياسي ويحسن حساسية الأنسولين.

وبالتالي ، يمكن أن يكون الجنسنغ خيارًا رائعًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، مما يساعد على تنظيم كمية السكر في الدم بشكل أفضل.

المكونات
- 1 كوب ماء
- 1 ملعقة طعام من نبات الجنسنج

طريقة الاستخدام
يُغلى المزيج الماء ونبات الجنسنغ لمدة 5 دقائق ثم اتركه لمدة 5 دقائق أخرى ، أخيرًا ، اتركه يدفئ واشربه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

يمكن أن يسبب الاستهلاك المنتظم لهذا الشاي آثارًا جانبية في بعض الأشخاص ، وأكثرها شيوعًا هو الشعور بالتوتر أو الصداع أو الأرق ، على سبيل المثال ، أيضا ، يجب على النساء الحوامل عدم استخدام هذا الشاي دون إشراف طبيب التوليد.

3. الهندباء لمرضى السكر

الهندباء نبات آخر يبدو أنه له تأثير قوي على مرض السكري ، حيث أن أوراقه وجذوره قادرة على تنظيم مستويات السكر في الدم.

في الواقع ، فإن جذر الهندباء يحتوي أيضًا على مادة تعرف باسم الأنسولين والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الأنسولين لأنه نوع من السكر لا يتم استقلابه.

وبالتالي يمكن استخدام الهندباء كخيار طبيعي جيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

المكونات
- 1 كوب ماء
- 1 ملعقة طعام من جذر الهندباء.

طريقة الاستخدام
اترك الماء والجذور تغلي في قدر لمدة 5 دقائق ، ثم أخرجها من النار واتركه لمدة 5 دقائق أخرى ، يصفى ويشرب دافئًا. يمكن شرب هذا الشاي حتى 3 مرات في اليوم.
4. البابونج لمرضى السكر

يعد نبات البابونج نباتًا آخر يستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي لأنه يعرف باسم المهدئ الطبيعي ، ومع ذلك ، فإن هذا النبات له أيضًا تأثير على مستوى السكر في الدم ، مما يساعد على التحكم فيه.

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أيضًا أنه يحمي من مضاعفات الأمراض مثل تلف الأوعية الدموية.

بعض المكونات التي يبدو أنها مسؤولة عن هذه الآثار تشمل مواد مثل أوميليفيرون وإيسكولين ولوتولين وكيرسيتين.

المكونات
- 1 ملعقة طعام من البابونج
- 1 كوب من الماء المغلي.

طريقة الاستخدام
أضف البابونج إلى الماء المغلي واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق ، واشربه دافئًا مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه لا ينبغي تناول البابونج أثناء الحمل ، لذلك يجب على النساء الحوامل استشارة طبيب التوليد قبل استخدام هذا الشاي.
5. القرفة لمرضى السكر

تساعد القرفة ، أيضًا على التحكم في مستويات السكر في الدم لأنها تحتوي على مكون يعرف باسم hydroxymethyl chalcona والذي يبدو أنه يحاكي تأثير الأنسولين على الجسم ، مما يساعد في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز.

لهذا ، يمكن إضافة القرفة إلى الطعام أو تناولها في شكل شاي القرفة ، على سبيل المثال.

المكونات
- 1-2 عصي قرفة.
- 1 لتر من الماء.

طريقة الاستخدام
أضف عصا القرفة إلى الماء واتركها في الثلاجة طوال الليل ، ثم انزع عصي القرفة وشربها طوال اليوم.

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه لا ينبغي تناول القرفة أثناء الحمل ، لذلك يُنصح أن تستشير النساء الحوامل طبيب التوليد قبل استخدام هذا الشاي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال