هل الاكل بسرعة يزيد الوزن؟



هل الاكل بسرعة يزيد الوزن؟ إذا كنت طفلاً اعتاد أن يأكل بسرعة كبيرة ، فمن المحتمل أن تكون والدتك أو والدك قد أخبرك أنه يجب عليك أن تأكل ببطء.


وسواء كنت قد اتبعت هذا التوجيه أم لا أثناء فترة الطفولة ، فمن المهم أن تعرف أن أولئك الذين ينهون وجباتهم بسرعة كبيرة قد يعانون من انتفاخ البطن وغازات المعدة وسوء الهضم.



هل الاكل بسرعة يسمن؟


ولكن ماذا عن الوزن؟ هل الاكل بسرعة يسمن أم أن هذا الكلام مجرد شائعات؟ حسنًا ، وفقًا للبحوث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية ، فإن العلاقة بين سرعة الاكل وزيادة الوزن حقيقية بالفعل.


وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون بسرعة كانوا أكثر عرضة للسمنة من أولئك الذين يتناولون ببطء ، ووجد الباحثون أنه كلما أسرع الشخص في تناول الطعام ، ارتفع مؤشر كتلة الجسم (BMI) بشكل عام.


هذه ليست الدراسة الأولى التي تحصل على مثل هذه الاستنتاجات ، أظهرت تجربة يابانية في عام 2008 أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة يتعرضون لخطر زيادة الوزن أكثر من غيرهم.



لماذا الاكل بسرعة يسمن؟


يرتبط التفسير بالببتيدات ، وتسمى أيضًا هرمونات الأمعاء ، المسؤولة عن إرسال رسالة تفيد بأن الجسم راضٍ بالفعل ، وقد حان الوقت للتوقف عن الأكل.


أظهرت دراسة أجراها الباحث في مستشفى لايكو العام في اليونان ، أن الأشخاص الذين تناولوا الآيس كريم بسرعة كانت مستويات هرموناتهم المعوية أقل من الأشخاص الذين اكلوا ببطء أكثر.


وهكذا ، فإن النتائج التي رأيناها للتو تخبرنا أن الاكل بسرعة كبيرة لا يساعد الجسم على الشعور بالرضا.


مع هذا ، سيكون لدى أولئك الذين لديهم هذه العادة بالتأكيد المزيد من الشهية للأكل على مدار اليوم ، وبالتالي ، لديهم فرص كبيرة لتراكم الدهون.



أسباب أخرى لعدم تناول الطعام بسرعة


نحن نفهم أن تناول الطعام ببطء يمكن أن يساعدك على إنقاص وزنك ، لأنه يمنح عقلك وقتًا لإدراك أن معدتك ممتلئة بالفعل وليس عليك الاستمرار في استهلاك السعرات الحرارية.


ومع ذلك ، ليس هذا هو السبب الوحيد الذي يجعلك تتوقف عن تناول الطعام بسرعة كبيرة ، هناك أيضًا أسباب أخرى مثل:


الهضم : من الخطأ الاعتقاد بأن الهضم يبدأ في المعدة ، في الواقع ، بدايته في الفم ، في اللعاب يوجد إنزيم يسمى الأميليز ، والذي يحطم الكربوهيدرات في الأطعمة.


يوجد إنزيم آخر ، إنزيم الليباز ، موجود على اللسان ويهضم الدهون ، لذلك ، إذا كان الطعام يمر بسرعة كبيرة من خلال الفم ، فربما لا تتم هذه العمليات بشكل جيد ، مما قد يسبب مشاكل في الهضم.


فيما يتعلق بهضم البروتين ، من المهم توخي الحذر بشكل خاص ، لأنه عندما تأكل بسرعة كبيرة ، لا يتم هضم المواد الغذائية بشكل جيد ، نتيجة لذلك ، يمكن أن تتعفن في الأمعاء الغليظة ، مما تسبب الغازات وانتفاخ البطن.


لذلك إذا كنت بحاجة إلى تزويد جسمك بمحتوى غني بالبروتين ، خاصة إذا كنت تكافح من أجل نمو العضلات ، فمن الأهمية بمكان التأكد من تناول الطعام ببطء.


استمتع باللحظة : أكثر من مجرد ضرورة أو التزام ، يمكن أن يكون تناول الطعام ممتعًا أيضًا ، لذلك عندما يحين الوقت لتناول الطعام ، حاول أن تنسى اندفاع الحياة اليومية والتمتع بطعم الطعام.


إذا كنت تستطيع تناول الطعام ببطء ، وحتى كمية أقل من الطعام ، فستجعل هذه اللحظة ممتعة.





نصائح للأكل البطيء


لكني أكلت بسرعة طوال حياتي ، كيف أغيرعادتي؟ بالطبع هذا لا يحدث بين عشية وضحاها ، فإنه يحتاج إلى البدء ببطء ، حتى تصبح عادة ، ومع ذلك ، قد تساعدك النصائح التالية:


- ضع شوكة جانبك أثناء المضغ : عندما تضع الطعام في فمك ، هل تبدأ في قص القطعة التالية أثناء مضغها؟ لتناول الطعام بشكل أبطأ ، من الأفضل وضع أدوات المائدة جانباً أثناء المضغ واستخدامها مرة أخرى فقط عندما تبتلع.


- البيئة والأشخاص: يمكن أن تؤثر سرعة وجبتك والأشخاص الذين يرافقونك على طريقة تناولك للأكل ، يوصى بالهروب من الأماكن الصاخبة مع الموسيقى السريعة.




- الموسيقى والإضاءة : يمكن أن تساعد الموسيقى البطيئة والهادئة في ضبط الحالة المزاجية لتناول وجبة بطيئة وهادئة.


- احترس من التلفزيون : يمكن للتلفاز أن يصرف انتباهك ويمنعك من الانتباه إلى طريقة تناولك للأكل ، إذا كنت لا ترغب في ذالك ، شاهد البرامج الأكثر هدوءًا التي تساعد على تهيئة بيئة هادئة.


- لا تنتظر حتى تجوع لتناول الطعام : هذا خطأ لأنه عندما تكون جائعًا ، من الصعب ألا تأكل بسرعة كبيرة لملء تلك الفجوة في معدتك ، لذلك ، حاول أن تأكل عدة وجبات في اليوم وتناول الطعام كل ثلاث ساعات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال