تعرف على اسباب مرض السكري والأعراض وطرق العلاج




يعتبر مرض السكري مرضًا خطيرًا (على الرغم من أن الكثير من الناس لا يدركون ذلك) ، وهو يعتبر مشكلة صحية عامة في جميع أنحاء العالم.

يؤثر مرض السكري على كل من الإناث والذكور ويمكن أن يحدث في أي فئة عمرية ، ولكن بشكل عام ، فإن معدل الإصابة أعلى بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، الذين يعانون من سوء التغذية ، زيادة الوزن أو السمنة وكبار السن.
ما هو مرض السكري؟

مرض السكري ، هو اضطراب استقلابي مرتبط بعدم القدرة على استقلاب الجلوكوز بشكل صحيح بسبب غياب أو نقص أو مقاومة الأنسولين (هرمون مسؤول عن وضع الجلوكوز في الخلية) ، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم.

تكم خطورة مرض السكري في أنه يزيد من خطر حدوث مضاعفات في الأعضاء الرئيسية للجسم مثل الكلى والعينين والأوعية الدموية والأعصاب ، ولكن ، من الجدير بالذكر ، يمكن منع هذه المشاكل عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم جيدًا
انواع مرض السكري

باختصار ، يمكن تقسيم مرض السكري إلى النوع الأول والنوع الثاني ، والسكري الحمل.

مرض السكري النوع 1 : يصاب الشخص به مند الطفولة ، في تلك الحالة يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين بشكل صحيح بسبب تدمير الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس.

مرض السكري النوع 2 : يتعلق بنمط الحياة ويبدو أنه يصاب به الأشخاص التؤ تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عامًا ويتطور بسبب الأخطاء الغذائية (الإفراط في تناول الكربوهيدرات البسيطة لسنوات طويلة ، ونمط الحياة الغير المستقر) ،

سكري الحمل : الحالة التي يتم فيها التعرف على ارتفاع السكر في الدم (زيادة مستويات السكر في الدم) لأول مرة أثناء الحمل ، قد تستمر المشكلة أو لا تستمر بعد الولادة.

أنواع أخرى قد تكون بسبب عيوب وراثية ، مرتبط بأمراض أخرى أو نتيجة استخدام الدواء.
أسباب مرض السكري

في حالة مرض السكري النوع 1 ، يعتبر مرض مناعي ذاتي ، فلذالك يكون السبب هو وجود خلل في عمل الأنسولين.

أما في حالة مرض السكري النوع 2 بالفعل لدى الشخص مقاومة الأنسولين الآلية الرئيسية ، وهذا يعني أن الفرد ينتج الأنسولين ، لكن الهرمون لا يستطيع أن يعمل بشكل صحيح ، وغالبا يكون السبب السمنة ، التغدية الغير الصحية ، ونمط الحياة الغير المستقر.

في حالة سكري الحمل ، السبب الدقيق غير معروف بعد ، لكن ما هو معروف هو أنه خلال فترة الحمل ، تنتج المشيمة مستويات عالية من الهرمونات المختلفة ويمكن أن تضعف عمل الأنسولين في الخلايا ، مما يزيد من مستوى السكر في الدم.
اعراض مرض السكر

الثلاثي الكلاسيكي الذي يؤدي إلى تشخيص مرض السكري هو : العطش طول الوقت ، الجوع الدائم ، وكثرة التبول ، المشكلة الأكبر هي أن الأعراض في النوع الثاني تمر دون أن يلاحظها أحد لذالك يكون التشخيص متأخر.

هناك طريقة أخرى للتشخيص وهي من خلال مضاعفات مرض السكري ، مثل العدوى الجلدية المتكررة ، ظهور مشكلة في الرؤية ، ومشاكل الأوعية الدموية.

لكن في معظم الحالات قد لا تظهر أعراض المرض ، لكنه لا يزال قادرًا على التسبب في تلف الكلى والعين وزيادة فرصة حدوث أحداث مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

ولكن باختصار ، يمكن تسليط الضوء عليها كأعراض محتملة لمرض السكري ، والتي يجب عدم تجاهلها:

- فقدان الوزن.
- العطش المفرط
- جفاف الفم
- الشعور بالضيق.
- التعب.
- عدم وضوح الرؤية
- زيادة الشهية
- زيادة التبول والحجم.
علاج مرض السكري

تغيير العادات : في وقت التشخيص ، يوصى بالفعل بإجراء تغييرات في نمط الحياة ، مثل النظام الغذائي المتوازن والنشاط البدني.

الأدوية والأنسولين : في الوقت الحالي ، يتم إطلاق فئات جديدة من الأدوية عن طريق الفم والأنسولين لجعل العلاج أكثر فاعلية وملاءمة وتقليل حدوث الآثار الجانبية.

تذكر أن هذا مرض خطير ، يجب السيطرة عليه ، دائمًا بالمشورة الطبية والمواقف الهامة التي يتبناها المريض.


مخاطر عدم علاج مرض السكري

هناك العديد من المشاكل لعدم علاج مرض السكري ، فإن المرض ، إن لم يتم السيطرة عليه ، يمكن أن يؤدي إلى:

- أمراض القلب (عامل خطر لزيادة فرص الإصابة بنوبة قلبية).
- أمراض الأوعية الدموية (السكتة الدماغية ، الأمراض المحيطية).
- أمراض الكلى (مما يؤدي إلى الفشل الكلوي).
- العمى.
- أمراض الأعصاب الطرفية.
- الخرف.
- الالتهابات المتكررة والشديدة.
- حالات التمثيل الغذائي معقدة.
- الوفاة.
كيفية الوقاية من مرض السكري

النوع 1 لم يعرف بعد كيفية تجنبه ، ولكن في حالة النوع 2 ، بكلمتين صغيرتين : نمط الحياة! الشخص الذي يقوم بنشاطات جسدية منتظمة مع التغدية الصحية ، فعلا لديه كل شيء لمنع مرض السكري.

على الرغم من أنه من غير الممكن حتى الآن الحديث عن علاج لمرض السكري ، إلا أن هناك بالفعل دراسات تجرى قد تؤدي إلى اكتشاف علاج لهذا المرض ، والذي للأسف له معدل انتشار مرتفع في جميع أنحاء العالم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال