هل الشوكولاته تساعد على النوم؟



هل الشوكولاته تساعد على النوم؟ من لم يلجأ أبدًا إلى الشوكولا في لحظات الحزن أو الغضب أو الإحباط أو التغلب على مشكلة الدورة الشهرية المزعجة؟


ومع ذلك ، يجب أن تكون على دراية بالآثار الغير المباشرة المحتملة للشوكولاتة ، في هذا الموضوع ستكتشف هل الشوكولاته تساعد على النوم فعلا أم لا ، وستتعرف على المضاعفات الأخرى التي قد تعوق نومك الليلي.



اضرار اكل الشوكولاته قبل النوم ؟


قد ينشأ سؤال هل الشوكولاته تساعد على النوم؟ بسبب حقيقة أنها تحتوي على الكافيين في تركيبتها ، وهي مادة منشطة معروفة جيدًا أنها تأثر على النوم.


حيت أن الكافيين الموجود في تكوين الشوكولاتة يسبب زيادة في الإثارة وانخفاض في القدرة على التطور والحفاظ على أعمق مراحل النوم.


خصوصا الشوكولاتة الداكنة قبل النوم باعتبارها واحدة من الأطعمة التي يمكن أن تضعف النوم بسبب وجود الكافيين في تكوينها بكثرة.


قد تحتوي أنواع معينة من الشوكولاتة الداكنة (والتي تعتبر صحية) على مستوى يتراوح بين 25 و 38٪ من كمية الكافيين الموجودة في فنجان قهوة كبير.


ومع ذلك ، أشار التقرير إلى أن كميات الكافيين تختلف من الشوكولاته إلى الشوكولاته ، لذلك ، قد تختلف الآثار على النوم أيضًا اعتمادًا على نوع الشوكولاته المستهلكة.


القاعدة بسيطة كلما كانت الشوكولاتة أغمق ، كلما زاد عدد الكافيين ، وهذا يعني أنه على الرغم من أن تناول الشوكولاته منخفضة الكاكاو في الليل ليس الخيار الأكثر صحة أو البديل الأفضل ، إلا أنه أقل احتمالًا لتعطيل النوم مقارنة بالشوكولاتة التي تحتوي على المزيد من الكاكاو.


لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الشوكولاتة التي تحتوي على كميات أقل من الكافيين ستكون غير ضارة بنسبة 100٪ ، لأنه حتى القليل من الكافيين يمكن أن يعرقل أو يوقف العمليات الكيميائية التي تحدث في المخ والجسم قبل النوم.


ومع ذالك من المهم أن نلاحظ أن هناك اختلافات في درجة حساسية الكافيين التي قد تكون لدى كل شخص ، والتي تختلف باختلاف كمية الكافيين التي اعتاد عليها كل فرد.


بمعنى آخر ، فإن الشخص الذي لديه حساسية أكبر للكافيين قد لا ينام بنفس القدر الذي يتأثر به الشخص الذي لديه حساسية أقل منه.


الثيوبرومين : بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أن نلاحظ أن الكافيين ليس المادة الوحيدة في الشوكولاتة التي يمكن أن تعطل النوم إذا تم تناوله في الليل.


الثيوبرومين هو منبه آخر موجود في الشوكولاتة ، يوجد بكميات صغيرة ، خاصة في تشكيلة الشوكولاته الداكنة.


ومن المعروف أن هذه المادة تزيد من معدل ضربات القلب وتسبب الأرق.



ماذا يمكن أن يسبب قلة النوم؟


ومع ذلك ، من المهم تسليط الضوء على أن الشوكولاته العزيزة واللذيذة ليست هي السبب الوحيد المحتمل لنقص النوم.


وفقا لمؤسسة الولايات المتحدة الوطنية للنوم ، بالإضافة إلى المشاكل الغذائية ، يمكن أن تؤدي بعض مشاكل الصحة البدنية والنفسية إلى الأرق.


وتشمل هذه القائمة حساسية الجيوب الأنفية ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، ومشاكل الغدد الصماء مثل فرط نشاط الغدة الدرقية والتهاب المفاصل والربو والمشاكل العصبية مثل مرض باركنسون وآلام أسفل الظهر ومرض توقف التنفس أثناء النوم والاكتئاب والقلق.


وأشارت المؤسسة إلى أن استخدام أدوية تحديد النسل ونزلات البرد والحساسية الأنفية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والغدة الدرقية والربو والاكتئاب يمكن أيضا أن تسبب الأرق.


حذرت مؤسسة النوم الأمريكية أيضًا من أن عادات النوم وأنماط الحياة الغير الصحية قد تكون عاملاً آخر ممكنًا وراء تطور الأرق.


لذلك ، إذا كنت تعاني من قلة النوم ، فمن المفيد طلب مساعدة الطبيب لمعرفة سبب المشكلة ومعالجته بشكل صحيح.


إذا كانت مشكلتك هي النوم المفرط ، فتأكد من معرفة بعض الأسباب المحتملة للنعاس المفرط.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال