أغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم




أغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم



يوجد العديد من أنواع فقر الدم ، ولكن النوع الأكثر شيوعا والمتعارف عليه بكثرة هو فقر الدم بسبب نقص الحديد وهو السبب الذي يصيب مليار شخص حول العالم .

قد يعاني الشخص الذي لديه نقص الحديد من أعراض مختلفة ، بما في ذلك التعب والدوار والصداع والحساسية للبرد وضيق التنفس عند القيام بمهام بسيطة.

علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى ضعف الانتباه والوظائف العقلية. في الواقع ، ويرتبط النقص في مرحلة الطفولة المبكرة بانخفاض معدل الذكاء.

الحديد معدن أساسي يحتاجه جسمك ليعمل بشكل صحيح.وبالتالي ، من الأهمية بمكان أن تستهلك كميات كافية منه في نظامك الغذائي اليومي.

فى هذا المقال نستعرض سويا أهم الأطعمة والأكلات لتعوض نقص الجسم بالحديد :

الخضروات
تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ واللكرنب من اهم مصادر الحديد الطبيعية الغير مصنعة ، ويفضل تناول هذه الخضروات مع أطعمة غنية بفيتامين C مثل الفلفل الاحمر والبرتقال والفراولة وذلك لقدرة فيتامين C على امتصاص الحديد .
السبانخ غني أيضا بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاروتينات التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتقلل الالتهابات وتحمي عينيك من المرض .
الكبد
القيمة الغذائية للكبدة كبيرة جدا لأنها من أهم مصادر تعويض الحديد فى الجسم .
اللحوم والدواجن
جميع اللحوم والدواجن تحتوى على الحديد ولكن نسب الحديد فى اللحوم أعلى من الموجودة فى الدواجن .
الاسماك
تعتبر معظم الأسماك غنية بالحديد ولكن يأتى على رأسها سمك التونة وسمك السردين وسمك السلمون ولكن تجنب السلمون المعلب لأنه غنى بالكالسيوم وهنا لابد أن نذكر أن الكالسيوم يقلل من امتصاص الحديد فى الجسم فيجب عليا فى اتباع نظام غذائى لعلاج فقر الدم أن نبتعد عن الاطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم مثل :

الحليب
الزبادى
البروكلى
الجبنه
السردين المعلب
البقوليات
بعض أنواع البقوليات الأكثر شيوعًا هي الفول والعدس والحمص والبازلاء وفول الصويا. هي مصادر جيدة للحديد للنباتيين و آكلى اللحوم على حد سواء ، كما أنها غير مكلفة مثل الاسماك أو اللحوم والدواجن .
البقوليات هي أيضا غنية بحمض الفوليك ، المغنيسيوم والبوتاسيوم.
المكسرات
تعتبر المكسرات مثل الكاجو والفستق من العناصر الغنية بالحديد وايضا اللوز غنى بالحديد الا أنه يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم ويقلل من امتصاص الحديد .
الشوكولاته الداكنة
تأكد من اختيار الشوكولاته الداكنة الحقيقية ، والتي يجب أن تحتوي ما لا يقل عن 45 في المئة الصلبة الكاكاو حتى تضمن أكبر استفادة منها .
الأطعمة المساعدة على امتصاص الحديد
الأطعمة الغنية بفيتامين C
فيتامين سى الموجود فى بعض الأطعمة مثل الفلفل الأحمر والبطيخ والفروالة والبرتقال يعزز من امتصاص الحديد .
الأطعمة مع فيتامين (أ) وبيتا كاروتين
المصادر الغذائية الجيدة للبيتا كاروتين وفيتامين A مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والقرع والفلفل الأحمر والشمام والمشمش والبرتقال والخوخ تساعد على امتصاص الحديد فى الجسم .
عند اتباع خطة النظام الغذائي لفقر الدم ، تذكر هذه الإرشادات

لا تأكل الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة أو المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد. وتشمل هذه القهوة أو الشاي ، والبيض ، والأطعمة الغنية بالكالسيوم.
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين C ، مثل البرتقال والطماطم أو الفراولة ، لتحسين الامتصاص.
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين ، مثل المشمش والفلفل الأحمر والبنجر ، لتحسين الامتصاص.
أضف الأطعمة الغنية بالفولات وفيتامين ب 12 لدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال