أطعمة ومشروبات محظورة على مرضى السكري موجودة فى كل بيت

مواضيع مفضلة

أطعمة ومشروبات محظورة على مرضى السكري موجودة فى كل بيت



أطعمة ومشروبات محظورة على مرضى السكري موجودة فى كل بيت

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي تتطلب من المصابين بها، اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية، مع الحرص على تجنب أطعمة ومشروبات محددة قد تسبب ارتفاع في نسبة السكر بالدم في حالة تناولها.

وننقل لكم قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي تسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم.
1- الأرز الأبيض
اثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأرز 5 مرات أسبوعيًا، يزداد لديهم خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، في حين أن الفئات التي قللت من حصة الأرز التي اعتادت على تناولها، انخفضت لديهم معدل الإصابة بهذا المرض المزمن بنسبة 16%.
لذلك يفضل تجنب الأرز الأبيض، لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، واستبداله بالأرز البني الغني بالألياف التي تحافظ على نسبة السكر بالدم.
2- الخبز الأبيض
من الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبة بالسكر بالدم بصورة مفاجئة، ولكن سرعان ما تنخفض مرة أخرى، الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالخمول، فيتناول المزيد من الطعام، للحصول على الطاقة، ومع ازدياد الوزن تحدث الإصابة بالسكري.
3- المشروبات المحلاة
يجب على مرضى السكري تجنب المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة، لاحتوائهما على نسبة عالية من السكريات، التي تسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل حاد.
كما أكدت إحدى دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كوبين من المياه الغازية يوميًا، يزداد لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 26%.
4- اللحوم الحمراء
اثببت بعض دراسات أن الإفراط في اللحوم، سواء الحمراء والمصنعة، يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، لذلك يجب الحرص على تناولها مرة واحدة أسبوعيًا.
5- الوجبات السريعة
تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والأملاح، لذلك فهي من الأطعمة المحظورة على مرضى السكري، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بنسبة 32% لدى الأشخاص الأصحاء.
6 - الأطعمة المعلبة
تحتوي الأطمة المعلبة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والمواد الحافظة التي تسبب زيادة الوزن، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
7- حليب كامل الدسم
تعد منتجات الألبان كاملة الدسم -ولا سيما الحليب- من الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومقاومة الأنسولين، لذا يجب على مرضى السكري انتقاء الأنواع الخالية من الدسم، حتى لا يصابون بمضاعفات خطيرة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف