ماهي الاكلات التي تسبب انتفاخ القولون والغازات؟



ماهي الاكلات التي تسبب انتفاخ القولون والغازات؟ يتم إنتاج معظم الغازات التي تسبب الانزعاج في الأمعاء بواسطة الكربوهيدرات التي لم يتم كسرها في المعدة.


فيما يلي سوف تتعرف على الأطعمة التي تسبب الغازات ، ولماذا تتشكل ، ونصائح لتجنبها.


التجشؤ وعدم الراحة في البطن والأوجاع وانتفاخ البطن ليست سوى بعض الأعراض القليلة للغازات ، إذا واجهت واحدًا على الأقل من هذه الأعراض ،


إن الحياة المزدحمة والمشغولة لأولئك الذين يعيشون في المدن الكبرى لا تسمح دائمًا بنظام غذائي متوازن في بيئة هادئة ، مع عدم وجود ما يكفي من الوقت لجعل هذه الوجبة لحظة ممتعة ، حيث يجب علينا مضغ الطعام جيدًا والاستمتاع بطعمه.


معظم الناس لا يهتمون بجودة ما يأكلونه ، غالبًا ما يأكلون الكثير من البروتين وينسون الألياف ، ويضعون في بعض الأحيان الكربوهيدرات فقط على أطباقهم.


سوء التغذية يسبب التخمير المفرط لهذه الأطعمة داخل الجسم ، وهذا التخمير سيشكل غازات ، والتي تضغط على جدران المعدة والأمعاء ، مما يسبب لنا عدم الراحة ، هل يمكنك تغيير ذلك دون تناول الأدوية؟


بالطبع هو كذلك ، أساسا تغيير جذري في النظام الغذائي ونمط الحياة سوف يحل المشكلة ، ما عليك سوى الانتباه إلى ما تأكله ومقدار ما تأكله ، ومعرفة الأطعمة التي تسبب الغازات وتجنبها.


نصيحة ممتازة للمساعدة في تخفيف انزعاج الغازات هي شرب الشاي ، بعض أنواع الشاي اللذيذة مثل البابونج يمكن أن تكون دواءً رائعا.



لماذا تتشكل الغازات؟


تأتي بعض الغازات الموجودة داخل أجسامنا بعد الوجبات من تخمير الطعام ، بينما الجزء الآخر هو الهواء الذي نبتلعه بينما نأكل أو نشرب شيئًا.


قد تكون الغازات المنتجة في الأمعاء نتيجة ثانوية لهضم بعض الأطعمة ، أو عندما لا يتم هضم هذه الأطعمة جيدا.


هناك العديد من الشائعات حول تشكيل الغازات وانتفاخ البطن ، لقد قيل منذ القدم أن تناول الطعام بسرعة قد يكون ضارًا.



هل الغازات يمكن أن تعني مرضًا خطيرًا؟


ألم البطن لا يطاق ، وتشنجات قوية للغاية ، وبالتالي قد يكون مؤشرا على متلازمة القولون العصبي ، هناك صعوبة في التخلص من الغازات ، حتى مع اتباع نظام غذائي مناسب وأدوية شائعة ، يتم بيعها بدون وصفة طبية.


في معظم الأحيان ، لا ترتبط الغازات بأمراض خطيرة ، ولكن إذا ظهرت أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، فيجب عليك الحصول على رعاية طبية.



نصائح


إلى جانب تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات ، يمكن لبعض النصائح الصغيرة ، المرتبطة بالتغيرات في العادات اليومية ، أن تكون ذات قيمة كبيرة.


تناول وجبات صغيرة : بالنسبة للأشخاص المعرضين للغازات ، فإن تناول أجزاء أصغر مقسمة على فترات الفرق بينها ثلاث ساعات يمكن أن يساعد كثيرًا.


الأكل البطيء : الأكل ببطء أمر صعب بالنسبة لبعض الناس ، لكن عليك أن تدرك أن الهضم يبدأ في الفم ، عندما نمضغ طعامنا جيدًا ، فإننا نسهل كل ما تبقى من العملية الهضمية ، مما يعني أن الطعام سيبقى في معدتنا لمدة أقصر ، مما يجعله يصل إلى الأمعاء ويمر فيه بشكل أسرع ، متجنبًا البطء الذي قد يؤدي إلى التخمير وبالتالي الغازات.


مضغ العلكة : سوف يؤدي مضغ العلكة إلى ابتلاع المزيد من الهواء ، وسيتم ابتلاع هذا الهواء مع اللعاب ، مما يزيد من حجم الغازات داخل الجسم.


تجنب منتجات الألبان: هذه النصيحة مخصصة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، في هذه الحالة ، يكون تكوين الغازات أعلى بكثير.


ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: بالإضافة إلى تعزيز الصحة العامة ، يساعد التمرين على الحفاظ على عمل الأمعاء بسلاسة ، مما يسهل التخلص من الغازات.


ممنوع التدخين : الشخص الذي يدخن يبتلع هواء أكثر مما يجب ، ومن الواضح أن هذه الزيادة ستزيد من حجم الغازات وعدم الراحة.



الاكلات التي تسبب انتفاخ القولون والغازات؟


فيما يلي الأطعمة التي تسبب الغازات :


- الفاصولياء
- البطاطا
- البطاطا الحلوة
- القرنبيط
- الملفوف الأبيض والأرجواني
- الخرشوف
- العدس
- الحمص
- البصل
- الثوم
- الفجل
- اللفت
- القمح ومشتقاته
- منتجات الألبان
- المشروبات الغازية


دعونا نتحدث بمزيد من التفاصيل عن بعض الأطعمة التي تسبب الغازات ، وكذلك المنتجات الأخرى الموجودة في حياتنا اليومية:


الفاصوليا : ربما هي من بين أكثر الأطعمة التي تسبب الغازات ، الكربوهيدرات المعقدة يصعب هضمها ، عندما تصل إلى الأمعاء لدينا ، تتغذى عليها البكتيريا ، مما تسبب الغازات.


منتجات الألبان : المنتجات التي تحتوي على اللاكتوز ، عندما تصل إلى الأمعاء ، ستكون الغذاء الرئيسي للبكتيريا التي تعيش هناك ، سيكون هناك أيضا التخمير وتكوين الغازات.


المحليات الصناعية : يصاب بعض الأشخاص بأعراض انتفاخ البطن وحتى الإسهال عندما يستخدمون هذه المواد بشكل متكرر.


المشروبات الغازية : بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تكون الغازات بسرعة ، يجب على المشروبات الغازية والمشروبات المخمرة مثل البيرة أن تقطع بشكل نهائي من نظامهم الغدائي ، لأنها ستزيد بشكل كبير من كمية الغازات في الأمعاء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال