هل تضخم البروستاتا خطير تعرف على الاسباب والاعراض والعلاج


هل تضخم البروستاتا خطير؟ تعد البروستاتا المنتفخة مشكلة شائعة جدًا عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، يمكن أن يحدث التورم في المنطقة بسبب عدة أسباب.

العلاج يختلف تبعا لسبب تورم البروستاتا ، سنقوم بذكر الأسباب المحتملة للمشكلة والعلاجات الخاصة بكل منها ، بالإضافة إلى الإشارة إلى ما هي الأعراض الرئيسية المتعلقة بالبروستات المتضخمة التي يجب عدم تجاهلها.



ما هي أسباب تورم البروستات؟

البروستاتا هي غدة ذكرية تقع أسفل المثانة ، وبالتالي ، عندما تتضخم البروستاتا ، فإنها تعيق تدفق البول ، مما يضعف التبول.

- تضخم البروستاتا الحميد : تضخم البروستاتا الحميد (BPH) هو تضخم حميد في البروستاتا يصيب 50 ٪ من الرجال في الخمسينات وحتى 90 ٪ من الرجال فوق 80.

تميل البروستاتا إلى زيادة حجمها عندما تتعرض للهرمونات الذكرية مثل التستوستيرون ، في مرحلة المراهقة ، من الطبيعي أن تنمو البروستاتا في الحجم بسرعة ، ولكن يتم التحكم في هذا النمو بعد البلوغ. هذا يعني أن غدة البروستاتا لا تتوقف أبدا عن النمو ، ولكن بعد البلوغ ، يكون معدل النمو بطيئا للغاية.

نظرًا لأن توسع البروستاتا بطيء جدًا ، فإن معظم الرجال لا يلاحظون أن حجم الغدة ينمو ولا يلاحظون أي أعراض إلا عندما يكبرون ويبدأ حجم البروستاتا في التداخل مع إخراج البول من المثانة.

- سرطان البروستاتا : يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا تضخم البروستاتا ، ولكن هذا المرض لا يسبب الأعراض دائمًا.

على الرغم من كونه مرضًا خطيرًا ، يمكن تشخيص سرطان البروستاتا مبكرًا وعلاجه دون مشاكل كبيرة ، ومع ذلك ، إذا تم تجاهله ، يمكن أن ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

عوامل الخطر

على الرغم من أنه من غير المعروف بالضبط ما الذي يسبب تضخم البروستاتا ، إلا أن الأطباء يعتقدون أن البروستاتا المنتفخة لها علاقة بالتغيرات في توازن الهرمونات الجنسية الذكرية مع تقدم العمر.

هناك أيضًا بعض عوامل الخطر التي تنطوي عليها البروستات المتضخمة والتي تشمل:

العادات اليومية : تشير البيانات إلى أن السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البروستاتا الحميد ، في حين أن التمارين البدنية يمكن أن تقلل من هذا الخطر.

تاريخ العائلة : وجود فرد من العائلة يعاني من مشاكل في البروستاتا يمكن أن يزيد من خطر التعرض لمشاكل مماثلة.

الشيخوخة : يحدث عادة تضخم البروستاتا مع تقدم الرجال في العمر ، ما يقرب من ثلث الرجال تظهر عليهم أعراض معتدلة أو شديدة من سن الستين ، بينما يظهر نصف الرجال هذه الأعراض عند سن 80.

مرض السكري أو أمراض القلب : تشير الأبحاث إلى أن حالات مثل مرض السكري وأمراض القلب بالإضافة إلى استخدام حاصرات بيتا قد تزيد من خطر الإصابة به.

ما هي أعراض تضخم البروستاتا؟

ليس في جميع الحالات يسبب تضخم البروستاتا أعراض ملحوظة ، تشير التقديرات إلى أن حوالي نصف الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة ليس لديهم أعراض.

قد يصاب بعض الرجال بأعراض مبكرة ، بينما يشعر الآخرون بذلك عندما تكون البروستاتا أكبر بكثير من ذي قبل.

يرتبط هذا الاختلاف في ظهور الأعراض ارتباطًا مباشرًا بموضع منطقة البروستاتا المتورمة بالنسبة إلى المثانة.

الأعراض الأكثر شيوعا للبروستات المتضخمة هي كما يلي:

احتباس المثانة : هذا أحد الأعراض التي لا تكون فيها المثانة فارغة تمامًا أبدًا ، بهذه الطريقة ، تصبح الرغبة في التبول ثابتة تقريبًا.

سلس البول : في سلس البول ، يفقد الشخص السيطرة على المثانة ويمكن يتبول لا إراديا.

صعوبة بدء البول : حتى عندما تشعر بالرغبة في التبول ، قد يكون من الصعب تحقيق بداية البول عندما يكون لديك نوع من التورم في البروستاتا. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون تدفق البول ضعيفًا أو يبدأ ويتوقف دون سابق إنذار.

التردد البولي : مع وجود تضخم في البروستاتا ، يشعر الفرد بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد.

تشمل العلامات الأخرى الأقل شيوعًا وجود الدم في البول ، وعدم القدرة الكاملة على التبول ، والتهابات المسالك البولية.

ما هو علاج تضخم البروستاتا؟

هناك العديد من العلاجات المتاحة لتورم البروستاتا ، الشيء الأكثر أهمية هو تحديد السبب وعلاجه وكذلك استخدام الأدوية التي يمكن أن تخفف الأعراض.

قد تكون بعض اختبارات الدم والتصوير مفيدة للمساعدة في تحديد سبب تضخم البروستاتا ، حيث أن بعض أعراض تضخم البروستاتا الحميد والسرطان متشابهة جدًا.

الاختبارات مهمة أيضًا لأن الحالات الصحية الأخرى يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة لتلك التي تسببها البروستات المتضخمة ، مثل وجود التهابات في المسالك البولية أو حصوات الكلى أو تضيق مجرى البول ، مشاكل في الأعصاب التي تتحكم في المثانة.

يعتمد العلاج على عوامل مثل حجم البروستاتا وعمر الفرد وصحته العامة ، بالإضافة إلى درجة الانزعاج التي يشعر بها المريض.

يجب تقييم هذه العوامل بدقة من قبل الطبيب والمريض بحيث يختار كلاهما أفضل أشكال العلاج ، والتي قد تشمل استخدام الدواء أو الجراحة.

العلاج بلأدوية : إذا لزم الأمر ، قد يوصي الطبيب باستخدام بعض الأدوية الموصوفة لعلاج الأعراض أو لعلاج التهاب البروستاتا أو تضخم البروستاتا أو السرطان.

العلاجات التي يمكن وصفها هي كما يلي:

- حاصرات ألفا

- مثبطات إنزيم 5-alpha-reductase

- المضادات الحيوية

العلاج بالجراحة : قد تكون بعض الإجراءات ، بما في ذلك العمليات الجراحية ، ضرورية لحالات البروستات المتضخمة التي لا تستجيب لأشكال أخرى من العلاج والتي تضر بصحة المريض ، قد يكون التدخل الجراحي ضروريًا أيضًا في حالات سرطان البروستاتا ، يشار عادة إلى جراحة البروستاتا عندما:

- الأعراض معتدلة أو شديدة.

- الأدوية لا تخفف الأعراض.

حلول بسيطة لتخفيف الأعراض

تضخم البروستاتا شائع للغاية بين الرجال ، وعندما لا تكون هناك أعراض - إلا في حالة السرطان - فإن العلاج ليس ضروريًا.

بعض التدابير البسيطة التي يمكن اتخاذها في المنزل ويمكن إدراجها بسهولة في الروتين يمكن أن تساعدك على التعامل بشكل أفضل مع أعراض تورم البروستاتا وحتى منع المضاعفات ، البعض منهم:

الحد من استهلاك الكحول والكافيين : هذه المواد يمكن أن تكون بمثابة مدرات البول وتزيد من إنتاج البول.

اتباع نظام غذائي صحي : هناك علاقة بين السمنة والبروستات المتضخمة ، لذلك يمكن أن يكون من المفيد التحكم في وزنك.

حافظ على نشاطك البدني : عدم النشاط البدني يساهم في احتباس البول ، ممارسة الأنشطة البدنية يمكن أن تساعد في الحد من المشاكل البولية الناجمة عن تورم في البروستاتا.

التبول كلما شعرت بالحاجة : الإمساك بالبول لأنك تعتقد أنك تتبول كثيرًا قد يؤدي إلى حدوث التهابات أو زيادة حمل المثانة ، مما يؤدي إلى تلف الأعضاء.

تجنب شرب السوائل قبل وقت النوم مباشرة : يوصى بتجنب شرب السوائل لمدة ساعة أو ساعتين قبل وقت النوم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال