هل الاستحمام بالماء البارد ينقص الوزن؟



هناك اعتقاد بأن الاستحمام بالماء البارد ينقص الوزن ، هناك بعض المعلومات التي تروج بأن الحمام البارد يمكن أن يحرق حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم!

الفكرة غريبة نوعا ما ، لكن رغم أنها غريبة هل هناك أي حقيقة في هذا؟ هل الاستحمام بالماء البارد ينحف حقًا؟ هل يزيد من سرعة الأيض ، هل يمكننا فقدان الوزن بسرعة؟
من الواضح أن هناك حلم بفقدان الوزن دون بذل الكثير من الجهد ، دون اتباع نظام غذائي صعب أو مجموعة من التمارين المؤلمة.
والحقيقة هي أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على إنقاص الوزن ، قد يبدو مثل الخيال العلمي ، ولكن هناك أدلة علمية على أن الاستحمام بالماء البارد ينحف.
في الأول يجب أن نعرف حول نوع الدهون التي لدينا في الجسم ، لأن ذالك أمر أساسي لنفهم كيف أن الاستحمام بالماء البارد ينقص الوزن.
تختلف أنواع الدهون التي لدينا في الجسم حسب لونها ووظائفها ، هناك الدهون البيضاء والبنية.
تتراكم الدهون البيضاء عندما نستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم ، تتراكم على سبيل المثال حول الخصر ، في أسفل الوركين والفخذين.
أما الدهون البنية توجد بشكل رئيسي في الحيوانات التي توجد في سبات وفي الأطفال حديثي الولادة وبدرجة أقل عند البالغين.
الأنسجة الدهنية البنية لها وظيفة مختلفة عن الأنسجة الدهنية البيضاء ، توجد لتوليد الحرارة في الجسم من أجل الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، والتي تسمى توليد الحرارة ، عن طريق تحويل طاقة الأكسدة من الأيضات ، وخاصة الأحماض الدهنية.
تجمع الدهون البيضاء الطاقة الزائدة من الجسم ، والدهون البنية تستخدم لإنفاق هذه الطاقة ، ويعتقد أن البيئات الباردة تحفز الدهون البنية لحرق السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي بشكل فعال للغاية.
عندما يكون جسمك باردًا ، يُعتقد أن الدهون البنية يتم تنشيطها ، مما يولِّد الحرارة ويزيد من سرعة الأيض ونتيجة لذلك ، تحرق الدهون.
هل الاستحمام بالماء البارد ينقص الوزن؟
إذا أخذنا حمامًا باردًا ، لمدة 10 دقائق على الأقل ، وتركنا الماء يسقط على الكتفين والعنق والظهر ، فيمكننا المساعدة في إنقاص الوزن ، لأنه يوجد في هذه المناطق الكثير من تراكم الدهون البنية.
يقول مركز جوسلين ، التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد ، إن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يؤدي إلى إنقاص الوزن بطريقة غير متوقعة : بسبب وجود الدهون البنية ، والتي تبقينا دافئة ، والتي يتم تنشيطها عند التعرض للبرد الشديد.
لذلك ، في الواقع ، يحفز الاستحمام بالماء البارد نشاط هذه الدهون.
الاستحمام بالماء البارد يحسن المناعة
الماء البارد يحسن الدورة الدموية عن طريق تحفيز الدم في جميع أنحاء الأعضاء ، والتي يمكن أن تحارب بعض مشاكل الجلد والقلب.
عندما تصل المياه إلى الجسم ، تقوم الدورة الدموية بتنشيط الشرايين ، التي تضخ الدم بكفاءة أكبر ، مما يزيد من صحة القلب ، يمكن أيضا أن يخفض ضغط الدم ويفتخ الشرايين المسدودة ويحسن الجهاز المناعي.
الاستحمام بالماء البارد يزيد من قوة
قد يبدو الإحساس بالماء البارد الذي يتدفق عبر جسمنا ، عندما نستحم في الصباح ، مروعًا ، ومع ذلك ، فإن التنفس العميق رداً على الصدمة الحرارية يجعلنا نشعر بالدفء ، حيث نطلق مجرى الدم عبر الجسم بأكمله ، هذا يوفر لنا جرعة طبيعية من الطاقة لهذا اليوم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال