اعاني من كثرة النوم ما هي الأسباب وطرق العلاج ؟



النوم هو وظيفة بيولوجية أساسية لتنظيم الجسم ، إن الشعور بالإفراط في النوم طوال اليوم غالباً ما يكون نتيجة الحرمان من النوم ليلا أو نقص جودة النوم ، والذي يمكن أن يحدث لعدة أسباب ، انتبه إلى الظروف والعادات الصحية التي قد تسبب هذا النعاس المفرط وتضعف نوعية حياتك.



أسباب النوم المفرط


هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب النوم المفرط. تحقق من أهمها أدناه:



1. الحرمان من النوم


يحدث ذلك عندما ينام الشخص وقتًا أقل مما يحتاجه جسمه ، مما يمنع الإصلاح السليم للجسم ، مما قد يؤدي إلى النعاس المفرط وغيره من الأضرار بالصحة ، من المهم التفكير هنا ليس فقط في وقت النوم ، ولكن أيضًا في نوعية النوم.


يمكن أن يكون الحرمان من النوم حادًا (عندما يحدث في حالات عرضية) أو مزمنًا ، عندما تصبح هذه الفترة القصيرة من النوم وبالتالي النوم المفرط جزءًا من روتين الشخص.


الحرمان من النوم ، من ناحية أخرى ، له أسباب مختلفة وقد يكون بسبب عادات غير ملائمة أو ظروف أكثر خطورة أو أمراض ينبغي التحقيق فيها.



2. توقف التنفس أثناء النوم


اضطراب النوم حيث يتوقف التنفس ويعود عدة مرات أثناء النوم ، مما يؤدي عادة إلى الشخير بصوت عالٍ ويؤثر بشكل كبير على نوعية النوم (حتى إذا كنت تشعر بأنك نمت جيدًا طوال الليل).



3. الخدار


اضطراب النوم المزمن الذي يتميز بنوبات نوم مفرطة طوال اليوم ، والتي يمكن أن تحدث في العديد من المواقف ، مثل القيادة ، العمل ، إلخ. قد يكون هناك أيضا الهلوسة.



4. استخدام الأدوية العقلية


أحد الأسباب المحتملة للنوم المفرط ، الأدوية العقلية هي تلك التي تستخدم عادة في علاج الأمراض العقلية ، إنها تعمل على الجهاز العصبي المركزي ، وبالتالي يمكنها تغيير تصورات المرضى و سلوكهم أو عواطفهم.



5. الاكتئاب


الاكتئاب من بين أعراضه المشهورة الإفراط في النوم ، بسبب الإخماد والإحباط واضطرابات النوم الليلية المحتملة المرتبطة بالمرض.



6. فقر الدم


فقر الدم قد يكون أحد أعراضه النعاس ، تحدث هذه الحالة عندما يكون الدم يحتوي على كمية غير كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الأكسجين إلى الأعضاء.

7. الحمل


الحمل نفسه يمكن أن يؤدي إلى النوم المفرط ، كما ، بسبب التغيرات الهرمونية وضعف النوم ليلا.


تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست سوى بعض الاحتمالات وأن النوم المفرط لا يرتبط دائمًا بمشاكل صحية أكثر خطورة وقد يحدث بسبب العادات (التي قد تحتاج إلى تشكيل من أجل تحسين نوعية الحياة).



العادات التي تضعف نومك وتسبب النوم المفرط


هناك العديد من العادات التي قد تضعف كمية الوقت أو نوعية النوم.


استخدام الإلكترونيات في السرير : هذه العادة غير الضارة على ما يبدو ضارة جدًا لأنها تؤخر نوم الشخص ، ويميل السطوع المنبعث من الشاشات إلى الإضرار بنوعية النوم.


مشاهدة التلفزيون من على السرير : إن الاهتمام بالتليفزيون يجعل وقت النوم أطول.


العمل في وقت متأخر في المنزل : هناك أشخاص يواصلون العمل على الكمبيوتر أو يقومون بالأعمال المنزلية حتى وقت متأخر من الصباح ، مما يمنعهم بشكل طبيعي من النوم في وقت مبكر.


التمارين ليلا : هذه ليس قاعدة ، هناك أشخاص يمارسون التمارين الرياضية في الليل ويشعرون بالرضا حيال ذلك ، ولكن قد يصاب الآخرون بالقلق ويجدون صعوبة في النوم.


العشاء قبل النوم : إذا كنت تأكل لفترة قصيرة قبل الذهاب إلى السرير ، فسيتوقف الهضم عندما تذهب إلى السرير ، مما يؤدي إلى إضعاف النوم.


استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين : بعض الناس أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين ، وعندما يشربون القهوة أو مشروب آخر يحتوي على هذا المنشط ، يكون نومهم ضعيفًا بشكل مباشر.


النوم خلال النهار : يحب بعض الناس غفوة بعد الغداء أو في وقت آخر من اليوم ، ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الناس ، يميل هذا إلى تعطيل النوم الليلي. سيستغرق الشخص وقتًا أطول للنوم ، وفي اليوم التالي ، هناك فرصة كبيرة للشعور بالتعب والنعاس.


في كثير من الأحيان ، يمكن علاج النوم المفرط طوال اليوم بعادات متغيرة ، ولكن ، من المثير للاهتمام دائمًا طلب المساعدة الطبية لمزيد من التحقيق في الأسباب التي قد ترتبط بهذه المشكلة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال