البهاق ، علاج البهاق ، اسباب البهاق وأعراضه


البهاق هو حالة تسبب فقدان لون البشرة بسبب موت الخلايا المنتجة للميلانين ، وهكذا ، أثناء تطوره ، يتسبب المرض في ظهور بقع بيضاء في جميع أنحاء الجسم ، وخاصة اليدين والقدمين والركبتين والمرفقين والمنطقة الحميمة ، وعلى الرغم من كونه أكثر شيوعًا على الجلد ، يمكن أن يؤثر البهاق أيضًا على مواقع أخرى مثل الشعر أو داخل الفم ، على سبيل المثال.

على الرغم من أن سببها لا يزال غير واضح ، فمن المعروف أن له علاقة بضعف المناعة ، وقد يكون سببها الإجهاد العاطفي.

هل البهاق معدي؟ البهاق ليس معديًا ، ومع ذلك فقد يكون وراثيًا وقد يكون أكثر شيوعًا بين أفراد الأسرة نفسها.

ومع ذلك ، لا يوجد علاج نهائي للبهاق ، هناك فقط بعض الطرق التي تساعد على تحسين مظهر الجلد ، وتقلل من التهاب الموقع وتحفز تصبغ المناطق المتأثرة مثل مثبطات المناعة ، والكورتيكوستيرويدات أو العلاج بالضوء ، على سبيل المثال ، من قبل طبيب الأمراض الجلدية.


ما هي أسباب البهاق؟
ينشأ البهاق عندما تموت أو تتوقف الخلايا عن إنتاج الميلانين التي تسمى خلايا الميلانين ، وهي الصبغة التي تعطي لونًا للبشرة والشعر والعينين.

على الرغم من عدم وجود سبب محدد لهذه المشكلة ، يعتقد الأطباء أنها قد تكون ذات صلة بـ :

- المشاكل التي تؤثر على الجهاز المناعي ، مما يؤدي إلى مهاجمة الخلايا الصباغية ، وتدميرها.

- الأمراض الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأطفال.

- الآفات الجلدية مثل الحروق أو التعرض للمواد الكيميائية.

- بالإضافة إلى ذلك ، قد يصاب بعض الأشخاص بالمرض أو تفاقم إصاباتهم بعد فترة من التوتر أو الصدمة العاطفية.


1. هل البهاق معدي ؟
نظرًا لأن البهاق ليس مرض بسبب كائن حيوي ، أي أنه ليس بسبب البكتيريا أو الفيروسات ولكن على الأغلب بسبب المناعة ، فبالتالي لا يوجد خطر من العدوى عند لمس جلد الشخص المصاب بالمشكلة.


2. لون البهاق في بدايته وأعراضه ؟
تتمثل الأعراض الرئيسية للبهاق في ظهور بقع بيضاء في الأماكن الأكثر تعرضًا للشمس ، مثل اليدين والوجه والذراعين أو الشفتين ، وفي البداية ، عادةً ما تظهر في صورة بقعة صغيرة واحدة قد تزيد في الحجم والكمية إذا كان لم يعالج لا تتحقق. أعراض البهاق الأخرى :

- الشعر أو اللحية مع علامات بيضاء ، قبل 35 سنة من العمر.
- فقدان اللون في بطانة الفم.
- فقدان أو تغيير اللون في بعض أماكن العين.

هذه الأعراض أكثر شيوعًا قبل سن 20 ، ولكنها يمكن أن تحدث في أي عمر وعلى أي نوع من أنواع البشرة ، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.


كيفية علاج البهاق
يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على أفضل علاج للبهاق ، لأنه من الضروري اختبار أشكال مختلفة من العلاج مثل العلاج بالضوء أو استخدام الكريمات والمراهم مع الستيرويدات القشرية و / أو مثبطات المناعة لفهم الخيار الأفضل في كل حالة.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات مثل تجنب التعرض المفرط للشمس واستخدام واقي شمسي عالي الحماية لأن الجلد المصاب حساس للغاية ويمكن أن يحترق بسهولة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال