أهم مائة كتاب في التراث العربي القديم



إن اتفقنا على أن من أهم الأهداف التي يجب أن تتوخاها أية محاولة لإصلاح نظم التربية والتعليم في العالم العربي هو أن يسترد شباب أمتنا احترامهم لتراثهم الفكري، والرغبة في الاستزادة من الاطلاع عليه، والقدرة على النظر فيه.

فالأجدى أن نبدأ بالاعتراف بأن الحصيلة التي يخرج بها أبناؤنا من اللغة العربية بعد انقضاء سني دراستهم لا توفر القدرة على فهم ما كتبه القدماء، وأن النماذج التي تدرّس لهم في المدارس لأدب هؤلاء، كهجاء الفرزدق لجرير، وفخر المتنبي بنفسه، ومدح الأعشى لوالي الحيرة. في كتب رديئة الورق، سيئة الطباعة، قبيحة الصور، لا يمكن أن ينجم عنها احترام حقيقي لتراث العرب كذلك الاحترام الذي ينجم لديهم لآداب الفرنجة حين يدرسون في حصص أخرى مسرحية لشكسبير، أو قصائد لكيتس في كتب أنيقة الطباعة، بهية الصور والإخراج.
لقد أقدم الغربيون منذ بعض سنوات، من أجل تعزيز إلمام شباب الغرب بتراثه والجذور الفكرية لحضارته، على إخراج مجموعة من الكتب تحت عنوان Great Books of the Western World. تضم أربعة وخمسين مجلدا أصدرتها دائرة المعارف البريطانية، من هوميروس إلى فرويد. هذه المجموعة باتت تشكل جزءا من أثاث معظم العائلات المثقفة القادرة على اقتنائها في أوربا وأمريكا الشمالية. فإن كان عالمنا العربي قد نشر فيه بالفعل عشرات الآلاف من كتب التراث، فإن شبابنا يضل في متاهاتها، ومعظمهم عاجز عن اقتناء ولو اليسير منها، مفتقر إلى من يهديه إلى القمم الشامخة فيها، ويثنيه عن النظر في تافه الشأن منها.. فلو أن حكومة من حكومات دول النفط العربية تبنت مشروعا كمشروع دائرة المعارف البريطانية، وشكلت لجنة من عشرة أو عشرين من العلماء المتبحرين في التراث العربي، المدركين مع ذلك لطبيعة ذوق شباب أمتنا المعاصر، فانتقت بعد النقاش والفرز وتمحيص الآراء المختلفة أعظم مائة كتاب مثلا من المؤلفات العربية منذ امرىء القيس إلى الجبرتي، واستبعدت من هذه الكتب المائة الغث الكثير الذي تحفل به كتب عظيمة كأغاني أبي الفرج أو السلوك للمقريزي، وأبقت على بعضها الآخر بصورته الكاملة، (كمقدمة ابن خلدون)، و(حي بن يقظان)، لابن طفيل، و(فصل المقال) لابن رشد، ونشرتها في خمسين أو ستين مجلدا أنيقا بسعر في متناول أبنائها وتحت نظرهم في كل يوم، لأسدت بهذا الصنع خدمة جليلة لأبناء جيلنا والأجيال التالية، إذ تصل بينهم وبين ماضيهم.
ويا حبذا لو تبع ذلك ترجمة كاملة لمجلدات مجموعة (أعظم كتب العالم الغربي)، فيجمع شبابنا بين الحسنيين. وأذكر هنا أن اللجنة التي نهضت بالمشروع الغربي كانت تعتزم في البداية أن تضم المجموعة أعظم كتب العالم، ثم عدلت عن ذلك، واكتفت بكتب العالم الغربي، على أساس أن أبناء الحضارات الأخرى أقدر على تقييم كتب حضاراتهم من غيرهم. ووعدت في مقدمة المجموعة بأنه متى أخرجت الأمم الأخرى مجموعات مماثلة، فقد تضمها جميعا في مجموعة ضخمة واحدة، هي تراث الإنسانية، لاشك أن من شأنها أن تسهم إسهاما عظيما في إقامة الجسور الفكرية بين الحضارات. ولا بأس هنا من أن أدلي بدلوي في هذا المجال، فأورد قائمة مبدئية بأسماء ما أعتبرها أهم مائة كتاب في التراث العربي القديم، وهو اختيار شخصي كأن ثمرة أكثر من خمسين عاما قضيتها بين كتب التراث. ولاشك عندي في أن غيري قد يعترض على إيراد بعض المؤلفات في هذه القائمة، أو على إغفال بعض المؤلفات منها.. غير أن الأمر لا يعدو ـ كما ذكرت ـ مجرد إدلاء بدلو، وفتح باب المناقشة، وقد يكون بمثابة أول خطوة في سبيل تدشين المشروع:
أهم مائة كتاب في التراث العربي القديم
المعلقات السبع (شرح الزوزني)
شعر


كليلة ودمنة
عبدالله بن المقفع
721 - 757
قصص


السيرة النبوية
محمد بن إسحاق
704 - 768
سيرة


ديوان بشار بن برد
بشار بن برد
714 - 784
شعر


كتاب سيبويه
سيبويه
761 - 793
نحو


ديوان أبي نواس
أبو نواس
747 - 814
شعر


الرسالة
الشافعي
767 - 820
فقه


المغازي
الواقدي
747 - 823
سيرة


طبقات فحول الشعراء
محمد بن سلام الجمحي
756 - 845
نقد أدبي


الطبقات الكبرى
محمد بن سعد
784 - 845
سيرة وتراجم


ديوان الحماسة (شرح المرزوقي)
أبو تمام
806 - 846
شعر


ديوان أبي تمام
أبو تمام
806 - 846
شعر


الجبر والمقابلة
محمد بن موسى الخوارزمي
780 - 848
رياضيات


الحيوان
الجاحظ
776 - 869
علم الحيوان-أدب


رسائل الجاحظ
الجاحظ
776 - 869
أدب


صحيح البخاري
البخاري
810 - 870
حديث


عيون الأخبار
ابن قتيبة
828 - 889
أدب


فتوح البلدان
البلاذري
- 892
تاريخ


الأخبار الطوال
أبوحنيفة الدينوري
- 895
تاريخ


ديوان ابن الرومي
ابن الرومي
836 - 896
شعر


ديوان البحتري
البحتري
821 - 797
شعر


الكامل
المبرد
825 - 898
لغة


تفسير الطبري
الطبري
838 - 923
تفسير


تاريخ الرسل والملوك
الطبري
838 - 923
تاريخ


الحاوي
أبوبكر الرازي
865 - 925
طب


الزيج
النبتاني
858 - 929
فلك


مقالات الإسلاميين
أبوالحسن الأشعري
873 - 935
علم الكلام


العقد الفريد
ابن عبد ربه
860-940
أدب وتاريخ


مروج الذهب
المسعودي
-956
تاريخ


ديوان المتنبي
المتنبي
915-965
شعر


المواقف
النفري
-965
تصوف


كتاب الأغاني
أبوالفرج الأصبهاني
897-967
أدب وتاريخ


الأمالي
أبوعلي القالي
901-967
لغة


ديوان أبي فراس
أبو فراس
932-968
شعر


رسائل إخوان الصفا
إخوان الصفا
القرن العاشر الميلاد
فلسفة


نشوار المحاضرة
القاضي التنوخي
940-998
قصص


الفهرست
ابن النديم
-995
ببلوجرافيا


ما يحتاج إليه الصناع من أعمال الهندسة
البوزجاني
940-998
هندسة


أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم
محمد بن أحمد المقدسي
948-1000
جغرافيا


الخصائص
ابن جني
932 ـ 1002
لغة


الإمتاع والمؤانسة
ابوحيان التوحيدي
932-1023
أدب


المقابسات
أبوحيان التوحيدي
932 - 1023
أدب


الهوامل والشوامل
التوحيدي/مسكوية
932 - 1023
أدب


تجارب الأمم
مسكويه
932-1023/- 1030
أدب وفلسفة


القانون في الطب
ابن سينا
980-1037
طب


الإشارات والتنبيهات
ابن سينا
980 - 1037
فلسفة


كتاب المناظر
ابن الهيثم
569 - 1039
بصريات


تحقيق ما للهند
البيروني
973 - 1048
جغرافيا وفلسفة


اللزومات
أبوالعلاء المعري
973 - 1057
شعر


الأحكام السلطانية
الماوردي
- 1058
شريعة


المحلى
ابن حزم
994-1064
فقه


طوق الحمامة
ابن حزم
994-1064
أدب


الفصل في الملل والأهواء والنحل
ابن حزم
994-1064
دين


الرسالة القشيرية
القشيري
998-1074
تصوف


أسباب نزول القرآن
الواحدي
-1075
أسباب النزول


المقتبس من أنباء أهل الأندلس
ابن حيان القرطبي
987-1076
تاريخ


أسرار البلاغة
عبدالقاهر الجرجاني
-1078
نقد أدبي


سيرة المؤيد في الدين بقلمه
المؤيد في الدين
999-1087
سيرة ذاتية


شرح كتاب السير الكبير
السرخسي
-1090
قانون دولي


إحياء علوم الدين
الغزالي
1058-1111
دين وتصوف


المقذ من الضلال
الغزالي
1058-1111
سيرة ذاتية


تهافت الفلاسفة
الغزالي
1058-111
فلسفة


مقامات الحريري
الحريري
1054-1122
قصص


أمثال الميداني
الميداني
-1124
أمثال


الكشاف
الزمخشري
1075-1144
تفسير


الملل والنحل
الشهرستاني
1086-1153
دين


نزهة المشتاق في الختراق الآفاق
الإدريسي
1100-1166
جغرافيا


حي بن يقظان
ابن طفيل
1105-1185
فلسفة-قصص


كتاب الاعتبار
أسامة بن منقذ
1095-1188
تاريخ-سيرة ذاتية


فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال
ابن رشد
1126-1198
فلسفة


تهافت التهافت
ابن رشد
1126-1198
فلسفة


المنتظم
ابن الجوزي
1116-1200
تاريخ


رحلة ابن جبير
ابن جبير
1145-1217
أدب رحلات


معجم البلدان
ياقوت الحموي
1179-1229
جغرافيا


معجم الأدباء
ياقوت الحموي
1179-1229
تراجم أدبية


الكامل في التاريخ
عز الدين بن الأثير
1160-1233
تاريخ


الفتوحات المكية
ابن عربي
1165-1240
تصوف


مقدمة ابن الصلاح
ابن الصلاح
1181-1243
حديث


شرح نهج البلاغة
ابن أبي الحديد
1190-1257
تاريخ ولغة وأدب


طبقات الأطباء
ابن أبي أصبيعة
1204-1270
تراجم


تفسير القرطبي
محمد بن أحمد القرطبي
-1272
تفسير


وفيات الأعيان
ابن خلكان
1211-1282
تراجم


تنقيح الأبحاث للملل الثلاث
ابن خلكان
1211-1282
تراجم


شرح تشريح القانون لابن سينا
ابن النفيس
1210-1288
طب


الحكم العطائية
ابن عطاء الله
1259-1309
تصوف


لسان العرب
ابن منظور
1233-1312
معاجم


جامع الرسائل
ابن تيمية
1263-1328
شريعة


نهاية الأرب
النويري
1279-1332
موسوعات


رحلة ابن بطوطة
ابن بطوطة
1304-1368
رحلات


الإحاطة في أخبار غرناطة
ابن الخطيب
1313-1374
تاريخ وأدب


مقدمة ابن خلدون
ابن خلدون
1332-1406
فلسفة تاريخ


صبح الأعشى
القلقشندي
1355-1418
موسوعات


السلوك لمعرفة دول الملوك
المقريزي
1364-1442
تاريخ


الخطط المقريزية
المقريزي
1364-1442
جغرافيا


بدائع السلك في طبائع الملك
ابن الأزرق
1427-1489
سياسة وفلسفة تاريخ


الإتقان في علوم القرآن
السيوطي
1445-1505
علوم القرآن


المزهر
السيوطي
1445-1505
لغة


نفح الطيب
المقري التلمساني
1591-1631
تاريخ-أدب


ألف ليلة وليلة
قصص


عجائب الآثار
الجبرتي
1753-1825
تاريخ
أحدث أقدم

نموذج الاتصال