وخز في الرأس : تعرف على الأسباب وطرق العلاج



وخز في الراس ؟ كما هو معروف فإن فروة الرأس مغلفة بالأنسجة الرخوة أو غلاف الجمجمة ، والتي تتكون من خمس طبقات.


تسمى هذه الطبقات الخمس للجلد ، النسيج الضام ، مرض الانسداد النخاعي ، النسيج العضلي الهش ، والبيريكريان.


من فروة الرأس يولد شعرنا ، ويرث كلاً من صفاته وعيوبه ، لدرجة أن فروة الرأس الغير صحية يمكن أن تعطل تغذية الشعر وتؤدي إلى مشاكل مثل قشرة الرأس ، التقشير والزيوت الزائدة.


وأكثر من ذلك ، فإن العلامات والأعراض التي تظهر على فروة الرأس قد تشير إلى وجود حالة أو مرض ما.


اسباب الوخز في فروة الراس


انتبه لأن الوخز في فروة الرأس هو عرض يستحق اهتمامنا لأنه قد يكون علامة على عدد من المشكلات.



1. تهيج الجلد


يمكن للتلوث وبعض منتجات الشعر مثل الأصباغ والمبيضات وأدوات تقويم الشعر والشامبو مع العطور أو المواد الكيميائية أن تهيج سطح فروة الرأس.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا أن تسبب منظفات الغسيل (مسحوق الغسيل والصابون السائل أو المركز) ، ومستحضرات التجميل ، والمياه والمعادن أيضًا تهيج في فروة الرأس.


من المهم أيضًا معرفة أن نسيان غسل شامبو الشعر يمكن أن يسبب الحكة وأن استخدام الحرارة يمكن أن يزيد من تهيج البشرة.



2. الأمراض الجلدية


تعتبر الأمراض التالية أسباب محتملة لوخز فروة الرأس وأعراض أخرى مثل الحكة واللدغة والحروق:


الصدفية : تتطور عندما تتكاثر خلايا الجلد بشكل أسرع من المعتاد وتتسبب في بقع عالية من الجلد الجاف المتقشر.


التهاب الجلد الدهني : الحالة تؤثر على جلد الشعر وغيرها من المناطق المعرضة للزيت ، قد تشمل أعراضه أيضًا الاحمرار والجلد الدهني والجلد الملتهب والقشور.


التهاب الجريبات : يتميز بالتهاب وتورم بصيلات الشعر ، قد يكون لها أسباب بكتيرية أو فيروسية أو فطرية وقد تسبب ألماً ، مثل البثور الحمراء والآفات الجلدية.


التهاب الشرايين الصدغي: هذا مرض نادر يصيب غالبًا كبار السن ويحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الشرايين ويسبب التهابًا. يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا الصداع والوخز في فروة الرأس والوجه.


داء الثعلبة : في بعض الأحيان ، يصاب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تساقط الشعر بحرقان أو وخز في فروة الرأس.



3. العوامل الهرمونية


تقلبات الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث يمكن أن تؤدي إلى وخز في فروة الرأس.


بالإضافة إلى ذلك ، ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) هو هرمون الذكورة المرتبط بفقدان الشعر ، غالبًا ما يكون لدى الرجال والنساء الذين يعانون من تساقط الشعر مستويات عالية من DHT.



4. الأسباب المناخية


في حين أن الطقس في فصل الشتاء قد يجعل فروة الرأس جافة ، فأيضا في فصل الصيف قد تعاني من حروق الشمس يمكن أن تسبب وخز في فروة الرأس ، لأن الحرارة والرطوبة يمكن أن تسبب إحساسًا لاذعًا في المنطقة.



5. أسباب أخرى


قمل الرأس ، واستخدام بعض الأدوية ، والصداع مثل الصداع النصفي ، والتصلب المتعدد ، والخلل الوظيفي أو تلف الأعصاب ، وضعف النظافة ، والتهابات فروة الرأس ، والإجهاد أو القلق ، كل هذه الأمراض يمكن أن تسبب الوخز في فروة الرأس.



كيفية علاج وخز في فروة الراس ؟


الوخز الطفيف في فروة الرأس عادة ما يختفي من تلقاء نفسه وعندما يكون سبب المشكلة هو منتج للشعر ، فإنه يتم تخفيفه عن طريق إيقاف استخدام المنتج المعني.


لذالك من الأفضل البدء في اختبار منتجات الشعر على مساحة صغيرة من بشرتك قبل البدء في استخدامها واختيار العناصر الأكثر نعومة مثل الشامبو للأطفال أو شامبو فروة الرأس الحساسة.


ومع ذلك ، يجب أن تكون على دراية بالأسباب المحتملة الأخرى للمشكلة ، خاصةً مع الأمراض التي قد تكون وراء وخز فروة الرأس.


لذلك ، إذا لم تختف الأعراض بسرعة من تلقاء نفسها ، أو لم تتوقف عن طريق التوقف عن استخدام منتجات الشعر التي يحتمل أن تكون مزعجة أو مصحوبة بأعراض أخرى ، فمن الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية وإخباره بكل العلامات.


في حالة الإصابة بمرض جلدي ، قد يشمل هذا العلاج استخدام الأدوية أو الكريمات أو الشامبو.


إذا كانت الأعراض تشير إلى نوع آخر من الأمراض ، فسيقوم طبيب الأمراض الجلدية بالتأكيد بإحالتك إلى أخصائي آخر حتى تتمكن من الحصول على أفضل تشخيص وبدء العلاج الذي تحتاجه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال