تعلم كيفية الوقاية من سرطان الثدي




كل عام يتم اكتشاف آلاف الحالات الجديدة من سرطان الثدي في العالم ، الأرقام مخيفة والواقع قاسٍ ، لكن لا تزال هناك أسباب للتفاؤل.


تبلغ فرص علاج الحالات المكتشفة مبكراً 88.3٪ ، ويمكن تجنب 20٪ تقريبًا مع العادات الصحية.


النظام الغذائي المتوازن والنشاط البدني المنتظم هما عاملان أساسيان للحماية من أي سرطان ، الدهون الزائدة في البطن هي أيضا عامل خطر آخر يزيد من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 74 ٪.


لحسن الحظ ، مع كل عام الإجراءات لزيادة الوعي بسرطان الثدي تزداد ، هذه المبادرات مهمة للتحذير من المخاطر وتشجيع الفحص الذاتي وتقريب الأشخاص الذين عانوا بالفعل من المشكلة ، وخلق مجتمعات وعلاقات مع الآخرين.

تذكر مرة أخرى أنه كلما تم اكتشاف سرطان الثدي بشكل أسرع ، زادت فرص العلاج ، إن معرفة كيفية إجراء الفحص الذاتي والاطلاع على الإجراءات التي يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بهذا السرطان هي ممارسات أساسية ، وهذا هو بالضبط سبب أهمية الوعي والتعليم.


بفضل توفر الأنترنت في كل منزل تقريبا لدينا إمكانية الوصول إلى الكثير من المعلومات بسرعة وبسهولة ، لكن هل تلك المعلومات جميعها صحيحة؟


علامات سرطان الثدي


هناك بعض العلامات يجب معرفتها التي قد تشير إلى وجود خطأ في ثدييك ، أدرج سرطان الثدي حول العالم الأعراض الشائعة الـ 12 التي تظهر لدى مرضى سرطان الثدي.


جلد كثيف وكتل : إذا لاحظت أن بشرتك أكثر سمكا ويمكن أن تشعرين بالورم ، احترس قد يكون مجرد سمة من سمات فترة الحيض أو الرضاعة الطبيعية ، ولكن إذا استمرت أو زادت ، يجب أن تلتمس العناية الطبية.


الدمامل في الثديين : "الدمامل" في الثديين هي علامة أخرى يجب الانتباه إليها ، قد تظهر خلال فترة الحيض أو عندما نرتدي ملابس ضيقة للغاية ، إذا استمرت لفترة أطول ، فقد يكون ذلك علامة على سرطان الثدي.


تقريب الحلمات والهالة : مرض باجيت هو نوع من السرطان الذي يصيب الحلمات والهالة ، تتميز بقشرة خشنة المظهر في هذه المناطق ، في بعض الحالات ، قد يكون هناك أيضًا تصريف دموي ، هذه الأعراض قد تشير إلى سرطان الثدي.


الصدور الساخنة والحمراء : هذا أمر طبيعي في الرضاعة الطبيعية ، ولكن في حالات أخرى أمر مثير للقلق ، هذه الأعراض تشير إلى سرطان الثدي الالتهابي لأن هذه الخصائص تعيق تدفق الدم في المنطقة.


الإفرازات : تعتبر السوائل المائيّة وحتى الدامية شائعة عند نمو الثديين وخصوصًا أثناء الرضاعة الطبيعية ، إذا قام ثدييك بطرد أي إفراز ولم تكن تعاني من أي من هذه الحالات ، فكن متيقظًا واطلب الرعاية الطبية.


الجروح الجلدية : الجروح ليست دائما علامة على سرطان الثدي ، لكنها تستحق الاهتمام دائما ، خصوصا إذا بدأ الجرح ينمو مع رائحة كريهة ، اذهب إلى طبيب تثق به.


الكتل المرتفعة : قد تظهر بعض الكتل على سطح الجلد وتصبح مرئية عند نموها ، من المهم أن تتذكر أن الورم لا يعني كل ورم خبيث ، ولكن الطبيب وحده هو الذي يمكن أن يعطي التشخيص الصحيح.


تراجع الحلمة : بعض الناس لديهم بالفعل الحلمات من الداخل بطبيعتها ، إذا كانت هذه هي قضيتك ، فلا يوجد سبب للقلق ، إذا لاحظت أن حلمتك تأخذ هذا الشكل ، فكن على دراية.


الأوردة المتنامية : قد تظهر الأوردة المنتفخة في الثديين بسبب الأورام ، عادة ما تتطلب الأورام ضخ الدم فيها ، مما يزيد من حجم الأوردة.


تغيير في الشكل أو الحجم : أي تغيير في الشكل أو الحجم في الثديين خارج فترة الرضاعة الطبيعية أمر مثير للقلق ، إذا استمرت هذه التغييرات أيضًا خارج فترة الحيض ، فمن الأفضل زيارة الطبيب.


العقيدات : العلامة الأكثر شيوعا لوجود سرطان الثدي هي
العقيدات ، قد تكون صغيرة أو كبيرة ، ولكنها تستحق اهتمامك دائمًا. إذا وجدت أي كتل للثدي ، فاستشر الطبيب.


تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأعراض قد تظهر ولا ترتبط بسرطان الثدي ، ابحث عن رعاية طبية في حالة تكرار ظهور علامة أو أكثر.


كيفية الوقاية من سرطان الثدي؟


وفقًا للبيانات الصادرة عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ، يمكن منع 30٪ من الحالات بعادات صحية ، مثل النشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي المتوازن.


بالإضافة إلى ذلك ، يجب على النساء من جميع الأعمار إجراء الفحص الذاتي مرة واحدة في الشهر خارج فترة الحيض.


بالإضافة إلى إجراء الفحص الذاتي عن طريق الشعور بثدييك ، يجب إيلاء اهتمام خاص لثدييك ، أي تغييرات غريبة قد تكون مؤشرا على مشاكل أكثر خطورة.


تصوير الثدي بالأشعة ، خاصة بعد سن الأربعين يصبح الفحص الذاتي ضروري ، لكنه لا يكتشف سوى العقيدات التي لا يقل طولها عن سنتيمتر واحد ، مما قد يشير إلى مرحلة أكثر تقدما من المرض.

إذا كان حجم الورم صغيرًا جدًا ، فإن الفحص بالأشعة فقط هو الذي يمكنه التعرف عليه ، كثيرا ما يقال إن التصوير الشعاعي للثدي يؤلم ، وهذا غير صحيح. يمكن أن يسبب إزعاجًا ضروريًا للعناية بصحة ثدييك.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال